وصف البدو : "العرب يستهلكون القليل القليل من الخضراوات ، إذ إن أطباقهم أعدت من اللحم والأرز والدقيق والزبدة." /// بوركهارت

الخميس، 10 نوفمبر 2011

مــعــنــى كــلــمـــة " حــيـــاك اللـــه و بــيـــاك "

مــعــنــى كــلــمـــة " حــيـــاك اللـــه و بــيـــاك "


قول العرب: حيّاك اللهُ: يعني: الإِستقبال بالمُحَيَّا، ويحتمل أن يكون اشتقاقه من الحياة. وتقول: حيّاك الله وبيّاك، أي: أفرحك وأضحكك، ويقال: بيّاك تَقْوِيةٌ لحيّاك.(العين،1/239).
_________
وحَيّاه اللهُ وبَيّاه: أضْحَكَه وبَشَّرَه. وقيل: بَوَّأَهُ اللهُ مَنْزِلاً، فتُرِكَتِ الهَمْزَةُ وأُبْدِلَ من الواو ياءٌ. وقيل: بَيّاه رَفَعَه، من قَوْلِكَ: بَيَّيْتُ البِنَاءَ: رَفَعْته. وقيل: قَرَّبَه.(المحيط في اللغة، 2/483)
__________
قولهم: حَيَّاكَ الله وبَيَّاك: معنى حَيَّاكَ مَلَّكَكَ، وبَيَّاكَ قال الأصمعي: اعْتَمَدَكَ بالتحية. وقال ابن الأعرابيّ: جاء بك. قال الأحمر: بَيَّاكَ معناه بَوَّأَكَ منزلاً، إلاَّ أنَّها لما جاءت مع حيّاك تُرِكَتْ همزتها وحُوِّلَتْ واوها ياءً.(الصحاح في اللغة ، 1/60)
___________
قولهم حَيّاك اللهُ وبيّاك مَعْنى حَيَّاك مَلّكك ومعنى بَيّاك اعتمدّك بالتَّحيّة قاله الأصمعيّ. وقال ابن الأعرابي معناه جاء بك. وقال الأحمر معناه بَوَّأك منزِلاً تُرِك هَمْزه وقُلِبت واوهُ ياء للازدواج. واستحسَن الفَرْاء قولَ الأحْمَر. وفي الحديث أن معناه أضْحَكك. وقيل إنه اتباع. ورّدّه أبو عَبيدَة وقال لو كان ابتاعاً لَمَا كان بالواو.(مختار الصحاح ،37)
_____________
أما حديث آدم عليه السلام حين قتل ابنه فمكث مائة سنة لا يضحك ثم قيل له: حياك الله وبياك ! فقال: وما بياك قيل: أضحكك ، وقال بعض الناس في بياك: إنما هو إتباع، وهو عندي [ على ]
ما جاء تفسيره في الحديث أنه ليس باتباع، وذلك أن الإتباع لا [ يكاد ] يكون بالواو، وهذا بالواو.(غريب الحديث لأبي عبيد القاسم ،2/ 279_280)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق