»نشرت فى : الخميس، 13 مارس 2014»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

" أسمـــاء وأوصـــاف الأبــــــل عنـــــد البــــــدو "


" أسمـــاء وأوصـــاف الأبــــــل عنـــــد البــــــدو "



الجمل - ذكر الإبل
الناقة - أنثى الإبل
الحوار - المولود حتى يفصل من أمة


المخلول - من وضع أنفه خلال من الخشب يخز بطن الأم أو ثديها حتى يمتنع عن الرضاعة
الفصيل - المفصول عن أمه ، ويحدث ذلك بعد سنة من الولادة
المفرود والمفرودة - من انفرد عن أمه في البحث عن غذائه ، ويسمى أيضاً الحاشي ، سواء كان ذكر أوأنثى
القعود - الذكر الذي يمكن ركوبة ، ولا يكون ذلك قبل بلوغه عامين
القلوص - الأنثى التي يمكن ركوبها ، ولا يكون ذلك قبل بلوغه عامين
الحق والحقة - ما بلغ ثلاث سنوات
الثني والثنية - ما بلغ أربع سنوات
الرابع والربعية - ما بلغ خمس سنوات .الفاطر- هي الناقة المسنة
الفحل - الجمل المسن ، ويسمى الهرش
الجمل البازل والناقة البازلة - جاء هذا الاسم لأنه بعد دخول السنة
التاسعة يخرج الناب عبر ما يحدثة من بزل أيشق

الألوان

الاوضح : الجمل الابيض
الوضحاء - الناقة البيضاء
المغاتير - قطيع النوق الأبيض
الحمراء - الإبل ذات الوبر الذي يكون قليلاً في البياض ومخلوطاً بحمرة
الشعلاء - الإبل ذات الوبر الذي يميل لونه إلى الأحمر
الملحاء - الناقة السوداء
المجاهيم - قطيع النوق السود
الصفراء - الإبل ذات اللون الأسود المشوب بحمرة
الشقحاء - الإبل التي تكون مؤخرتها بيضاء بسواد وحمرة
السمحاء - الإبل التي تكون لونها خلطاً من أسود وأحمر
جيث : الجمال التي تحمل المقاتلين "جمال المغازي"
راحلة : الجمال المخصصة لحمل الاثقال "جمال القوافل التجارية أو المحامل"
هجين : الجمل المخصص للركوب " جمال الركوب" المراكيب
جالمة : السوداء
وضحاء : البيضاء
شهلاء : البنية
صفراء : الخفيفة الوبر
خلفاء : الحلوب
حيران : الحديث الولادة
الفطيم : سنة بعد الولادة ومازال يرضع من أمة

أوصاف عامة للابل :
حوار : ولد الناقة حديث الولادة
حاشي : صغير الابل
قعود : الجمل الصغير
بكرة : الناقة الصغيرة
خلفة : الناقة بعد الولاده ويتبعها وليدها
عشرا : الخلفة أكملت سنة بعد الولادة وحملت من
جديد بحيث يصبح لبنها (حامضا)
فاطر : كبيرة السن من الابل الاناث
هرش : كبير السن من الجمال
ذلول : الناقة السريعة العدو ولها مواصفات خاصة
زمل : مجموعة من الجمال (قافلة)
خلوج : الناقة اذا مات أو ذبح حوارها تظل مدة تحن وتخلج وتعود الى المكان الذي فقدته فيه
مسوح : الناقة اذا ولدت وخبئ وليدها وحلبت وأستمر يحلب منها وليس لها ولد يرضعها
جفال : عندما تفاجأ الابل بخروج شئ عليها غريب تعدو كثيرا حتى تهدأ
خريش : الناقة المصابة بجفال وعدم استقرار ولاتمكن أحد من لمسها أو الاقتراب منها
مردوفة : على ظهرها شخصين
المغاتير : الابل فاتحة اللون
المجاهيم : الابل السود
الهمل : الابل التي ترعى بدون راعي
رحول : الناقة أو الجمل الذي يشد عليه ويرحل من مكان لأخر
سانيه : الناقة التي يخرج عليها الماء من البئر

ثالثاً : أجزاء الجمل أو الناقة

السنام : هو الجزء البارز في ظهر الناقة أو الجمل
الغارب : بين السنام والرقبة مما يلي السنام من الامام
الردف : مما يلي السنام من الخلف
فرسن : خف الجمل
سلاما : قوائم الجمل
وبر : الصوف الموجود على ظهر الجمل
السبيب : الشعر الموجود في ذيل الجمل

اصوات الابل

الرغـا : هي عادةً ماترغي الابل اذا تضجرت او خارت قواها او اذا استسلمت لراعيها والرغا هو دلالة على الضعف
التـرزم : وهو صوت الابل العطشانة
الاهجال : صوت الخلوج الفاقدة لولدها او فاقدة راعيها اذا كانت موالفته وتحبه
لوازم الابل واصواتها وطبائعها وكيفة عسفها

العقال:
حبل مبروم من الوبر أو الصوف بطول متر تقريباً تعقل به أحد قوائم البعير .
القيد:
حبل من الوبر أو الصوف أو من ليف النخيل مبروم الوسط ومقسو من الطرفين تربط به قوائم البعير الأمامية فقط بطول 50سم .
الهجار:
حبل يربط بالقائمة الأمامية والقائمة الخلفية لمنع البعير من الهرب .

الذراع:
شبيه بالقيد لكنه يربط بالذراع فوق الركبة في القوائم الأمامية .

العرقبه:
حبل يربط فوق العرقوب الخلفي لمنع البعير خاصة الناقة من الحركة كي لا ترمح من أراد أن يحلبها .

الخزام:
عادة من الهلب يربط في الأنف بعد أن يشق ويربط به حبل في الشكيمة ويستعمل فقط للبعير الصعب الذي لايطاوع .

الرسن:
شبيه بالشكيمة إلا أن له أجزاء من الحديد تسمى قراريص .

لوازم ركوب البعير
الشداد:
مصنوع من الخشب وتشد أجزاءه بوتر الجلمد الذي يستخرج من وتر عنق البعير وذلك لربط أجزاء الشداد ببعضها.

الخرج:
حقيبتان متصلتان ببعضهما مزخرفتان بالألوان الزاهية وهما من الصوف بشكل مثلثات ومربعات وأشهره الخرج التبوكي وفي كل حقيبة سبع هدبات بطول 50 سم ومجموع الجانبين 14 هدبة .

النطع:
نسيج مزخرف بشكل بساط يوضع فوق الخرج من الأمام إلى الخلف ويوضع على الشداد حتى يتدلّى من الخلف على المردف .

الميركه:
تسمى الدويرع تصنع من الجلد أو جلد الغزال المضفور توضع فوق كتفي الذلول ويضع الراكب قدمية عليها أثناء الركوب منظرها جميل وتحمي عقب الراكب .

السفايف:
نسيج من الصوف المزكرش تتدلة من الجانبين تعلق في الشداد الخلفي .

الجاعد:
جلد ضأن مدبوغ لا يَزال عنه الشعر شبيه بالفروة يوضع فوق الشداد ليعطي راحة للراكب

الهودج:
وهوغرفة توضع على ظهر البعير لركوب النساء وهي مزخرفة بالألوانلها أبواب من النسيج

وهناك بعض اللوازم الاخري

الشماله:
وهيه قطعه من الصوف توضع على ضرع الناقه وذلك لمنع الحوار من الرضاعه.
الجنايب:
وهى عباره قطعه صوف بعرض 5 سم تقريبا وطول متر وتوضع على جنوب الناقله وهو لتجميلها.

اصوات الابل
تصدر الإبل أصوات للتعبير عما في داخلها مثل

الرغاء
وهو تعبر به الإبل عن الفزع والتضجر
الضبح
وهو صوت اصدار الهواء عند الفزع بلا رغاء
الحنين
وهو صوت تعبر به الإبل عن احساسها فتحن اذا فقدت حوارها ويحن الحوار إذا فقد أمه وتحن الإبل إذا تفرقت وفقد بعضها البعض خاصة إذا كانت متآلفة وتحن إذا رأت أصحابها وتحن الإبل إذا عطشت
الإرزام
وهو نوع من الحنين ولكن فيه تعبير مختلف في ترديد الصوت وعادة يكون منخفضاً قليلاً وكثيراً ماترزم الإبل عند العطش
الإهجال
وهو نوع من الحنين فيه تعبير أكثر وكثيراً ما تهجل الخلوج

طبائعها وكيفيه عسفها
وهذه هى طبايعها وكيف عسفها بختصار
للابل طبائع مثل طبائع البشر في عطفها وولفها لبعضها ومعرفتها لأصحابها وحتى اصواتهم، وحنينها لجيرانها، معرفتها لموارد المياه, ويتم عسف الابل على مراحل اولها وضع الشكيمة في رأس العسيف وربطها لعدة ايام، ثم وضع شيء على ظهرها وهي في مربطها، ثم تركها تسير مع بقية الابل، او قيادتها ثم ركوبها

" أسمـــاء وأوصـــاف الأبــــــل عنـــــد البــــــدو "

الجمل - ذكر الإبل
الناقة - أنثى الإبل
الحوار - المولود حتى يفصل من أمة
المخلول - من وضع أنفه خلال من الخشب يخز بطن الأم أو ثديها حتى يمتنع عنالرضاعة
الفصيل - المفصول عن أمه ، ويحدث ذلك بعد سنة من الولادة
المفرود والمفرودة - من انفرد عن أمه في البحث عن غذائه ، ويسمى أيضاً الحاشي ، سواء كان ذكر أوأنثى
القعود - الذكر الذي يمكن ركوبة ، ولا يكون ذلك قبل بلوغه عامين
القلوص - الأنثى التي يمكن ركوبها ، ولا يكون ذلك قبل بلوغه عامين
الحق والحقة - ما بلغ ثلاث سنوات
الثني والثنية - ما بلغ أربع سنوات
الرابع والربعية - ما بلغ خمس سنوات .الفاطر- هي الناقة المسنة
الفحل - الجمل المسن ، ويسمى الهرش
الجمل البازل والناقة البازلة - جاء هذا الاسم لأنه بعد دخول السنة
التاسعة يخرج الناب عبر ما يحدثة من بزل أيشق

الألوان

الاوضح : الجمل الابيض
الوضحاء - الناقة البيضاء
المغاتير - قطيع النوق الأبيض
الحمراء - الإبل ذات الوبر الذي يكون قليلاً في البياض ومخلوطاً بحمرة
الشعلاء - الإبل ذات الوبر الذي يميل لونه إلى الأحمر
الملحاء - الناقة السوداء
المجاهيم - قطيع النوق السود
الصفراء - الإبل ذات اللون الأسود المشوب بحمرة
الشقحاء - الإبل التي تكون مؤخرتها بيضاء بسواد وحمرة
السمحاء - الإبل التي تكون لونها خلطاً من أسود وأحمر
جيث : الجمال التي تحمل المقاتلين "جمال المغازي"
راحلة : الجمال المخصصة لحمل الاثقال "جمال القوافل التجارية أو المحامل"
هجين : الجمل المخصص للركوب " جمال الركوب" المراكيب
جالمة : السوداء
وضحاء : البيضاء
شهلاء : البنية
صفراء : الخفيفة الوبر
خلفاء : الحلوب
حيران : الحديث الولادة
الفطيم : سنة بعد الولادة ومازال يرضع من أمة

أوصاف عامة للابل :
حوار : ولد الناقة حديث الولادة
حاشي : صغير الابل
قعود : الجمل الصغير
بكرة : الناقة الصغيرة
خلفة : الناقة بعد الولاده ويتبعها وليدها
عشرا : الخلفة أكملت سنة بعد الولادة وحملت من
جديد بحيث يصبح لبنها (حامضا)
فاطر : كبيرة السن من الابل الاناث
هرش : كبير السن من الجمال
ذلول : الناقة السريعة العدو ولها مواصفات خاصة
زمل : مجموعة من الجمال (قافلة)
خلوج : الناقة اذا مات أو ذبح حوارها تظل مدة تحن وتخلج وتعود الى المكان الذي فقدته فيه
مسوح : الناقة اذا ولدت وخبئ وليدها وحلبت وأستمر يحلب منها وليس لها ولد يرضعها
جفال : عندما تفاجأ الابل بخروج شئ عليها غريب تعدو كثيرا حتى تهدأ
خريش : الناقة المصابة بجفال وعدم استقرار ولاتمكن أحد من لمسها أو الاقتراب منها
مردوفة : على ظهرها شخصين
المغاتير : الابل فاتحة اللون
المجاهيم : الابل السود
الهمل : الابل التي ترعى بدون راعي
رحول : الناقة أو الجمل الذي يشد عليه ويرحل من مكان لأخر
سانيه : الناقة التي يخرج عليها الماء من البئر

ثالثاً : أجزاء الجمل أو الناقة

السنام : هو الجزء البارز في ظهر الناقة أو الجمل
الغارب : بين السنام والرقبة مما يلي السنام من الامام
الردف : مما يلي السنام من الخلف
فرسن : خف الجمل
سلاما : قوائم الجمل
وبر : الصوف الموجود على ظهر الجمل
السبيب : الشعر الموجود في ذيل الجمل

اصوات الابل

الرغـا : هي عادةً ماترغي الابل اذا تضجرت او خارت قواها او اذا استسلمت لراعيها والرغا هو دلالة على الضعف
التـرزم : وهو صوت الابل العطشانة
الاهجال : صوت الخلوج الفاقدة لولدها او فاقدة راعيها اذا كانت موالفته وتحبه
لوازم الابل واصواتها وطبائعها وكيفة عسفها

العقال:
حبل مبروم من الوبر أو الصوف بطول متر تقريباً تعقل به أحد قوائم البعير .
القيد:
حبل من الوبر أو الصوف أو من ليف النخيل مبروم الوسط ومقسو من الطرفين تربط به قوائم البعير الأمامية فقط بطول 50سم .
الهجار:
حبل يربط بالقائمة الأمامية والقائمة الخلفية لمنع البعير من الهرب .

الذراع:
شبيه بالقيد لكنه يربط بالذراع فوق الركبة في القوائم الأمامية .

العرقبه:
حبل يربط فوق العرقوب الخلفي لمنع البعير خاصة الناقة من الحركة كي لا ترمح من أراد أن يحلبها .

الخزام:
عادة من الهلب يربط في الأنف بعد أن يشق ويربط به حبل في الشكيمة ويستعمل فقط للبعير الصعب الذي لايطاوع .

الرسن:
شبيه بالشكيمة إلا أن له أجزاء من الحديد تسمى قراريص .

لوازم ركوب البعير
الشداد:
مصنوع من الخشب وتشد أجزاءه بوتر الجلمد الذي يستخرج من وتر عنق البعير وذلك لربط أجزاء الشداد ببعضها.

الخرج:
حقيبتان متصلتان ببعضهما مزخرفتان بالألوان الزاهية وهما من الصوف بشكل مثلثات ومربعات وأشهره الخرج التبوكي وفي كل حقيبة سبع هدبات بطول 50 سم ومجموع الجانبين 14 هدبة .

النطع:
نسيج مزخرف بشكل بساط يوضع فوق الخرج من الأمام إلى الخلف ويوضع على الشداد حتى يتدلّى من الخلف على المردف .

الميركه:
تسمى الدويرع تصنع من الجلد أو جلد الغزال المضفور توضع فوق كتفي الذلول ويضع الراكب قدمية عليها أثناء الركوب منظرها جميل وتحمي عقب الراكب .

السفايف:
نسيج من الصوف المزكرش تتدلة من الجانبين تعلق في الشداد الخلفي .

الجاعد:
جلد ضأن مدبوغ لا يَزال عنه الشعر شبيه بالفروة يوضع فوق الشداد ليعطي راحة للراكب

الهودج:
وهوغرفة توضع على ظهر البعير لركوب النساء وهي مزخرفة بالألوانلها أبواب من النسيج

وهناك بعض اللوازم الاخري

الشماله:
وهيه قطعه من الصوف توضع على ضرع الناقه وذلك لمنع الحوار من الرضاعه.
الجنايب:
وهى عباره قطعه صوف بعرض 5 سم تقريبا وطول متر وتوضع على جنوب الناقله وهو لتجميلها.

اصوات الابل
تصدر الإبل أصوات للتعبير عما في داخلها مثل

الرغاء
وهو تعبر به الإبل عن الفزع والتضجر
الضبح
وهو صوت اصدار الهواء عند الفزع بلا رغاء
الحنين
وهو صوت تعبر به الإبل عن احساسها فتحن اذا فقدت حوارها ويحن الحوار إذا فقد أمه وتحن الإبل إذا تفرقت وفقد بعضها البعض خاصة إذا كانت متآلفة وتحن إذا رأت أصحابها وتحن الإبل إذا عطشت
الإرزام
وهو نوع من الحنين ولكن فيه تعبير مختلف في ترديد الصوت وعادة يكون منخفضاً قليلاً وكثيراً ماترزم الإبل عند العطش
الإهجال
وهو نوع من الحنين فيه تعبير أكثر وكثيراً ما تهجل الخلوج
طبائعها وكيفيه عسفها
وهذه هى طبايعها وكيف عسفها بختصار
للابل طبائع مثل طبائع البشر في عطفها وولفها لبعضها ومعرفتها لأصحابها وحتى اصواتهم، وحنينها لجيرانها، معرفتها لموارد المياه, ويتم عسف الابل على مراحل اولها وضع الشكيمة في رأس العسيف وربطها لعدة ايام، ثم وضع شيء على ظهرها وهي في مربطها، ثم تركها تسير مع بقية الابل، او قيادتها ثم ركوبها
منقوووووول للفائده

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة واحــة الأحيـــــــــــــــــــــوات/ سالم بن فريج الأحيوي / 2016