وصف البدو : "العرب يستهلكون القليل القليل من الخضراوات ، إذ إن أطباقهم أعدت من اللحم والأرز والدقيق والزبدة." /// بوركهارت

الخميس، 13 مارس 2014

الوجـــه


الوجـــه



لما كان الوجه هو اشرف شىء فى الأنسان ومنه يمكن التعرّف عليه فقد استعمل فى القضاء بمعنى الشرف والكفل والعرض 


,فيقال فى وجه فلان او فى عرض الكفيل وهو مهم جدا عندالبدو ويحافظ عليه حتى لايخدش مثل العرض تماما, ,والوجه معنويا هو المكانه الإجتماعيه لشخص ما . وهو يعنى المحافظه على اى إلتزام يتعهد به الرجل ويدافع عنه مثل مدافعته عن عرضه, والوجه والكفل شىء واحد . واحيانا يعنى رمى الوجه على طلابة ما يعنى انتهائها او التعهد بعدم المطالبه بها وفلان هذا هو الكفيل على ذلك, ورمي الوجه يكون احيانا اثناء المشكله فيقول احد المتواجدين المحايدين (عليها وجه فلان) فيتحتم على الجميع التوقف عن النزاع واحترام الوجه, ,ورمى الوجه هو هدنه مؤقته ,واذا رفع الوجه من قام برميه فإن الصراع يعود فورا لذا قد يفر من رمى الوجه حتى لا يجبره احد المتنازعين على رفعه . وعلى من رمى الوجه ان يبادر فورا ويخبر صاحب الوجه بانه رماه على المتنازعين فى كذا وقت كذا, والوجه 
اول الدخول فى العمار وبعده العطوه. واى إعتداء بعد رمى الوجه(تقطيع الوجه) جرم كبير ينظر فى المناشد وقد يصل حق تقطيع الوجه الى ديّه مربعه ولصاحب الوجه الخيار فى ان يأخذ حق تقطيع وجهه قبل حق المجنى عليه او بعده, ويجوز رمى وجه الحاضر اوالغائب ,ويحترم الكل. ويقول بعض العارفه ان الوجه يجدد حتى سبعين ليله او يصل الطرفان الى العمار, والحكمه من ذلك هى قصر الشر وتضييقه لأبعد الحدود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق