الجمعة، 24 أغسطس 2012

الكفيل عند قضاة البدو

كفيل وفا:-هو الذي يتعهد ويتكفل بأن يفي الطرف الذي كفله بكل ما يترتب عليه من حقوق مادية أو معنوية وينفذ ما يحكم به القاضي وبعضهم يشترط أن يحدد في سياق طلوع الحق .وإذا رفض المكفول بالإيفاء بما ترتب عليه يطالبه الكفيل بالإيفاء ويلحق عليه عن القضاة قيمة ضعف الحق السابق لأن الكفيل في العرف البدوي" قرشه بقرشين وسوقه بسوقين "أي إذ دفع قرشا من كيسه يأخذ بدلا عنه قرشين وإذا دفع بعيرا يسترد ممن كفله بعيرين. ومدة الكفيل أربعين يوما إي إن عجز الغريم في تحصيل حق من غريمه وأبدى عليه في ذلك ثلاث مرات فيحق له أن يطالب كفيله بالحق على أن ينتظر أربعين يوما كي يحصل له الكفيل حقه.
2- كفيل دفا:-هو الذي يتكفل الطرف المتضرر جسديا أو ممن طعن في عرضه ويتعهد بأن لا يغدر من كفله أو يخل بالاتفاق بعد المصالحة وأن يسود الوئام ويستتب  الأمن بين المتطرفين وإذا اعتدى المكفول بعد ذلك يعتبر اعتداؤه بالنسبة للكفيل تقطيع وجه ويحق له مقاضاته عند المنهى .
3- كفيل حضور:- هو الذي يتكفل بأن يحضر الطرف الذي كفله عند القاضي في اليوم المحدد وإذا وصل الطرفان إلى القاضي ينتهي دور هذا الكفيل..
4- كفيل فك رزقه وحق:- وهو الذي يتكفل الكفيل أن يدفع من كفله الحق المترتب عليه من جراء الحكم الصادر عن القاضي ودفع قيمة الرزقة في حالة خسارته .
ملتقى قبائل المساعيد والاحيوات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق