»نشرت فى : الثلاثاء، 18 مارس، 2014»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

لهجة قبيلة الأحيوات و أهل سيناء

لهجة قبيلة الأحيوات من قبائل المساعيد



جزيرة سيناء



احتفظت قبيلة الأحيوات بلهجتها الأصيلة ، وقد ساعدها في هذا وجودها في قلب صحراء سيناء في بلاد التيه وفي جنوبي 


فلسطين ووادي عربة في منطقة ابتعدت عن الاختلاط بأهل المدن أو بدخول الأحلاف بصورة تخلّ بكيان القبيلة كما هو حاصل عند بعض القبائل حيث تجد أنّ الأحلاف يمثلون الأغلبية الساحقة في تعداد القبيلة مما أضاع اللهجة والتراث الأصيل للقبيلة .
لقد تأثّرت فروع المساعيد في سيناء وفلسطين والحجاز والأردن بلهجات البيئة التي استوطنتها حيث لم تكن لهم بيئة منفصلة تماما تمكنهم من المحافظة على لهجتهم القديمة .
ورغم أن بلاد التيه تضمّ عدّة قبائل إلاّ أن الفروق في اللهجة واضحة بين لهجات قبائل المنطقة ، فهناك كلمات وطرق لفظ للكلمات خاصة بكلّ قبيلة فعلى سبيل المثال تعتبر قبيلة الترابين من أكبر قبائل سيناء وفلسطين وهم من قبائل بلاد التيه في وسط سيناء وهم حلفاء لقبيلة الأحيوات وجيران لهم في غرب سيناء وجنوبها ورغم هذا فلكل من القبيلتين لهجتها الخاصة ومن ذلك أنّ الترابين يقولون : فك يعنون فيك فيما يلفظها الأحيوات فيك ، ويقول الترابين علك يعنون عليك ويلفظها الأحيوات : عليك ، ويقولون شنّ أي أنظر فيما يقول الأحيوات : فكّر أي أنظر ، وهكذا .
في هذا الموضوع سنحاول تسجيل الكلمات البدوية عند قبيلة الأحيوات وطرق لفظهم لها وذكر معانيها والله وليّ التوفيق .
في حديثه عن لغة بدو سيناء قال نعوم شقير فيما كتبه قبل قرنٍ من الزمان : " لغة أهل سيناء العربية يتكلمونها بلهجة حسنة تقرب من لهجة بادية الشام . ويلفظون الثاء ثاءً والذال ذالاً والجيم جيماً والضاد ضاداً كلفظ قريش ولكنهم يلفظون القاف معطّشة كالجيم المصرية .
ثمّ إنّ بدو التيه أفصح لساناً وأعرق في البداوة من بدو الطور والعريش . وكلّهم يستحبّون لفظ التصغير ويكثرون في كلامهم من استعماله ومن استعمال جمع المؤنث السالم ونون النسوة ونون التوكيد الخفيفة والثقيلة " ( تاريخ سيناء ، ص 340 )
قلت : نلاحظ في نصّ نعوم شقير ما يلي :
1ــ أنّ بدو سيناء يلفظن الحروف العربية كلفظ قريش باستثناء القاف التي يلفوظنها كالجيم المصرية . .
2ــ أنّ أفصح بدو سيناء وأعرقهم في البداوة هم بدو التيه ومن أبرز قبائل بدو التيه قبيلة الأحيوات
ولنشرع لآن في تسجيل الكلمات وما تيسّر من طرق لفظها ، وتسجيل ما تيسّر من ملاحظات حولها، مع ملاحظة أن الأحيوات لا ينفردون بهذه الكلمات بل يشاركهم في كثير منها قبائل سيناء وغيرها :
1ــ أترج
قال نعوم شقير : " أترج في الوادي : سار فيه نزلاً " ( تاريخ سيناء ، ص 341 )


2ــ سنّد ، أسند
قال نعوم شقير : " أسند أو سنّد في الوادي : سار فيه مصعدا" ( تاريخ سيناء ، ص 341 )


3ــ خرّف ، خرّاف
قال نعوم شقير : " خرّف تحّدث" ، وقال : " الخرّاف : الحديث " ( تاريخ سيناء ، ص 341 )


4ــ فكّر
قال نعوم شقير : " فكّر : أنظر" ( تاريخ سيناء ، ص 341 )


5ــ عقّدَ
قال نعوم شقير : " عقّد : ذهب . انصرف" ( تاريخ سيناء ، ص 341 )


http://www.almsa3eed.net/vb/showthread.php?t=6714

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة واحــة الأحيـــــــــــــــــــــوات 2016