وصف البدو : "العرب يستهلكون القليل القليل من الخضراوات ، إذ إن أطباقهم أعدت من اللحم والأرز والدقيق والزبدة." /// بوركهارت

الخميس، 14 مارس 2013

فورة الدم

"فورة الدم"


فورة الدم : وهي عندما تقع جريمة القتل ويصل الخبر الى اولياء المقتول , فيعتريهم شعور عارم وتوتر وهيجان للثار والانتقام من الجاني وذويه " ويطلق عليها " فورة الدم " ومدتها ثلاثة ايام . ويتم الثأر من خمسة القاتل "أقارب القاتل لغاية خامس جد". وقد كان العرف عند قبيلة الأحيوات أنّه إذا قتل منهم رجل فإنّهم يأخذون ثأرهم من خصومهم دون مبالاة بنظام الخمسات فعندهم أنّ بإمكانهم قتل أي رجل من قبيلة قاتل أي فرد من أفرادهم بغض النظر عن عشيرته من تلك القبيلة أو خمسته التي تتحمل المسؤولية الدموية معه وهذا كان يبث الرعب في نفوس أعدائهم وكان هذا هو حالهم خلال القرن السابع عشر والثامن عشر .
"قال الرحالة جون لويس بوركهارت : " ولدى عربان العِمران والأحيوات قانون يعملون بموجبه ، والذي يشكّل استثناءً للنظام البدوي العام المتعلق بالثأر ، وذلك بتجاوزه خلف الدرجة الخامسة . فعندما يقتل أحدهم من قبل شخص مجهول من قبيلة معلومة ، فإنهم يرون أن لهم الحق المبرر بالانتقام من أي فرد من تلك القبيلة سواءً أكان مذنباً أم بريئاً . وإذا تم التوصل إلى حلّ وَسَطٍ للأمر ، فإن كافة القبيلة تساهم في دفع الدية ، حيث تكون الحصّة بالدفع حسب مدى ثراء أهل الخيمة . ولهذا السبب يقول العرب : إن العمران والأحيوات ينشرون ( من المنشار ) strike على الوجهين side ways وهي العادة التي ترعب جيرانهم كثيراً ."


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق