»نشرت فى : الثلاثاء، 18 يونيو، 2013»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

قبيلة الأحيوات عام 1973 م : نلتزم بأمن المنطقة من العقبة إلى غرندل في وادي عربة

قبيلة الأحيوات عام 1973 م : نلتزم بأمن المنطقة من العقبة إلى غرندل في وادي عربة






جاء في وثيقة مؤرّخة بتاريخ 10 / 7 / 1973 م رفعها شيوخ قبيلة الأحيوات ومما جاء فيها :

... نلتزم بحفظ الأمن والنظام حسبما تتطلبه مصالح الدولة من العقبة حتى غرندل طولا ومستعدون للتعاون مع رجال الأمن والجيش على أن لا يحصل منا ومن أي إنسان آخر ما يمس بأمن الدولة ومصالحها .

... لا غنى لنا عن سكنى تلك المنطقة التي عاش بها آباؤنا واجدادنا منذ القدم والتي لم نترك سكناها في يوم من الأيام إلا بسبب عدم وجود الماء فيها سنة الجفاف .


.........................................


هذه تواقيع شيوخ ووجهاء قبيلة الأحيوات


الاسم                                                التوقيع

الشيخ محمد سالم أبو خليل

الشيخ سلامة عيد أبو غريقانة

الشيخ سالم سلامة أبو بدر

الشيخ عودة قبلان بن دلال

الشيخ سعيد بن رمان

الشيخ عيد سالم عتيق

الشيخ سلامة حميد الكبيش

الشيخ سليمان سلامة بن قطن

الشيخ سالم غانم بن حميد

الشيخ عتيق لويفي العتايقة

الشيخ عطية سعد الدريملي

قلت : من فوائد هذه الوثيقة الثمينة :

1ــ أن منطقة قبيلة الأحيوات في الأردن تمتد من مدينة العقبة جنوبا إلى غرندل في وادي عربة شمالاً على نحو 70 كم حيث تشكل منطقة الأبيرق الحدّ بين قبيلة الأحيوات جنوباً وقبيلة السعيديين شمالاً .

2ــ أنّ قبيلة الأحيوات تقطن هذه المنطقة منذ عهدٍ بعيدٍ جداً مروراً بعد أجدادهم وآبائهم لم يغادروها إلا في أزمان القحط للبحث عن الماء والكلأ  .

3ــ أنّ قبيلة الأحيوات ملتزمة بحفظ الأمن والنظام حسبما تتطلبه مصالح الدولة بالتعاون مع رجال الأمن والجيش ، وأنّ رجالها ملتزمون بهذا ، ولن يسمحوا بأي شيء يمسّ أمن الدولة أو مصالحلها من أي إنسانٍ أو جهة . وهو ما نفّذوه بالفعل حيث تمّ القبض على الكثير من المتسللين من الأردن إلى الأراضي المحتلّة في فلسطين أو العكس وهو ما تشهد به سجلاّت الأجهزة الأمنية العسكرية والمدنية .  

4ــ أنّ شيوخ قبيلة الأحيوات الموقّعون على هذه الوثيقة هم من أجلّ وخيار شيوخ ورجالات قبيلة الأحيوات ممّن كان لهم دورٌ جليلٌ في تاريخ قبيلة الأحيوات وقد توفّي جلّهم رحمهم الله تعالى وأدخلهم فسيح جنانه وهم :

1ــ الشيخ محمد سالم أبو خليل ــ رحمه الله تعالى ــ ، من عشيرة الخلايلة ، وكان يُعدّ بحق زعيم الأحيوات ، وهو أكبر شيوخهم وأجلّهم قدرا وهو رافع رايتهم ، فهو شيخهم وقائد مسيرتهم ، وكان من القضاة العرفيّين ، وكانت وفاته خسارة حقيقية لقبيلة الأحيوات .  

2ــ الشيخ سلامة عيد أبو غريقانة ــ رحمه الله تعالى ــ ، من عشيرة الغراقين ، كان من أبرز رجالات قبيلة الأحيوات عامة وعشيرة الغراقين خاصّة .

3ــ الشيخ سالم سلامة أبو بدر ــ رحمه الله تعالى ــ ، من عشيرة البدران الكساسبة ، كان من أبرز رجالات قبيلة الأحيوات عامة وعشيرة البدران خاصّة ، وكان من القضاة العرفيّين .

4ــ الشيخ عودة قبلان بن دلال ــ رحمه الله تعالى ــ ، من عشيرة الدلايلة ، كان من أبرز رجالات قبيلة الأحيوات عامة وعشيرة الدلايلة خاصّة .

5ــ الشيخ سعيد بن رمان ، من عشيرة الرمامنة ، من أبرز رجالات قبيلة الأحيوات عامة وعشيرة الرمامنة خاصّة .

6ــ الشيخ عيد سالم عتيق ــ رحمه الله تعالى ــ ، من عشيرة المطور من الغنيمات ، كان من أبرز رجالات قبيلة الأحيوات عامة وعشيرة الغنيمات خاصّة .

7ــ الشيخ سلامة حميد الكبيش ــ رحمه الله تعالى ــ ، من عشيرة الكبيشات ، كان من أبرز رجالات قبيلة الأحيوات عامة وعشيرة الكبيشات خاصّة .

8ــ الشيخ سليمان سلامة بن قطن ــ رحمه الله تعالى ــ ، من عشيرة الخواطرة ، كان من أبرز رجالات قبيلة الأحيوات عامة وعشيرة الخواطرة خاصّة .

9ــ الشيخ سالم غانم بن حمد ، من عشيرة الحميدات ، من أبرز رجالات قبيلة الأحيوات عامة وعشيرة الحميدات خاصّة ، وهو من القضاة العرفيّين .  

10ــ الشيخ عتيق لويفي العتايقة ــ رحمه الله تعالى ــ ، من عشيرة العتايقة من العواودة ، كان من أبرز رجالات قبيلة الأحيوات عامة وعشيرة العواودة خاصّة ، وكان من القضاة العرفيّين .

11ــ الشيخ عطية سعد الدريملي ــ رحمه الله تعالى ــ ، من عشيرة الدراملة ، كان من أبرز رجالات قبيلة الأحيوات عامة الدراملة خاصّة .

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة واحــة الأحيـــــــــــــــــــــوات 2016