»نشرت فى : الخميس، 27 يونيو 2013»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

نجعة المساعيد والأحيوات الى بلاد غزة

نجعة المساعيد والأحيوات الى بلاد غزة بقلم جهاد أبو غرابة النصيري



كتب الأستاذ جهاد بن حسن أبو غرابة النصيري : نجعة قبائل المساعيد والاحيوات الى بلاد غزة لقد كان من عادات قبائل سيناء النجوع والارتحال الى جنوب فلسطين " بلاد غزة " لفترات تمتد من بداية فصل الربيع حتى دخول فصل الشتاء أي أنها تمتد حوالي 8 شهور وسنقوم هنا بتطبيق بسيط على نجعة قبائل سيناء فى ديار النصيرات جنوب فلسطين وتنقسم نجعة قبائل سيناء بشكل عام إلى نوعين من حيث طول فترتها والغرض وهي :
النوع الأول : نجعة بقصد العمل
وهى تكون قصيرة مقتصرة على فترة العمل فى حصد محاصيل القمح والشعير والذرة والبطيخ وغيرها من مزارع عربان غزة وأشهر القبائل التى كانت تقوم بتلك النجعة السماعنة والبياضية والاخارسة والسعديين والقطاطوة والعرايشية. ويوجد العديد من عائلات تلك القبائل التي استطاب لها المقام فى بلاد غزة فحالفت قبائل اخرى وبقت هناك لليوم .
النوع الثانى : نجعة بقصد الرعى " رعى الابل والماشية "
وهى أطول فترة من السابقة . فقد كانت بلاد غزة تشتهر بخصوبة أراضيها حيث يؤمها العربان من سيناء ومن شرقي الأردن ويتوغلون شمالا حتى وسط فلسطين ، وذلك في العهد البريطانى حيث كانت الحكومة تفرض عليهم ضرائب مقابل رعي مواشيهم واستمر نزولهم تلك البلاد حتى اواخر الحكم المصرى عام 1967م ، وأشهر قبائل سيناء التى كانت تقوم بتلك العملية قبائل المساعيد والأحيوات والترابين والسواركة والرميلات . حيث كانوا ينزلوا فى الاراضى البور بعد حصدها أو تلك التى لم تفتلح وينصبون خيامهم حتى دخول فصل الشتاء ،وقد بقي قسم قليل من هذه القبائل بين القبيلة التي نزلوا بينها . ومن أشهر تلك القبائل التى كانت تقوم بتلك الرحلة التى تشبه رحلة الصيف والشتاء قبيلتى المساعيد والأحيوات حيث كانوا ينزلون بلاد غزة ، ومن المناطق التى نزلوها :
نزل فريق من الأحيوات عند الحاج حسن بن علي أبو غرابة وبقوا مقيمين فى أراضيه لفترة طويلة .
نزل فريق من الأحيوات فى أراضي الحاج القاضي عيد بن سليمان أبو غليبة .
ونزل فريق من الأحيوات المقيمين بالقرب من العقبة فى أراضي عشيرة السعايدة شرقي مخيم المغازى .
نزل فريق من مساعيد أم خشيبة عند الحاج حسن بن إبراهيم أبو غرابة .
ونزل فريق من المساعيد للشمال قليلا من وادى الدميثة فى أراضي عشيرة المصدر .
ومما يذكر عن نزول تلك القبيلتين أنهم كانوا ينزلون على النصيرات ويتاخمون بيوتهم ببيوت النصيرات ويجالسونهم في مجالسهم . وقد كان الأحيوات يتوغلون شمالا حتى وسط فلسطين فقد نزلوا ذات سنة جنوبي الرملة بالقرب من قريتي المخيزن والمسمية فى أراضى الوحيدات ونازعوهم فى تلك الاراضى . كما نزل فريق من الصفايحة الأحيوات بوادي الحسي حيث أراضى عرب الجبارات .


ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات



    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة واحــة الأحيـــــــــــــــــــــوات/ سالم بن فريج الأحيوي / 2016