وصف البدو : "العرب يستهلكون القليل القليل من الخضراوات ، إذ إن أطباقهم أعدت من اللحم والأرز والدقيق والزبدة." /// بوركهارت

الاثنين، 24 يونيو 2013

الاوقات عند البدو

مسميات الاوقات عند البدو



المسرى

أي المسير والارتحال ليلاً , فيقال: سرينا أو (بنسرى) أو (سرو الجماعة). تعني أنهم انتقلوا من مكان لمكان ليلاً بعد العشاء.

المغباش

تقال كلمة ( غبشة) أو ( غبشنا) أو(نغبش) , ويقال للجماعة(غبشو ) أي إنهم انتقلوا من مكان إلى مكان في وقت الغبشة أي آخر الليل وبقيته, وهو موعد ما قبل صلاة الفجر أو بعد الصلاة أي قبل شروق الشمس.

المسراح

وهو وقت الانتقال من مكان لمكان بعد طلوع الشمس مباشرة. فيقال: ( سرحوا القوم) , إذا باشروا السفر مبكرين في الصباح.

القيلولة

أي الاستراحة, وذلك حينما ينتقل أو يسافر الشخص أو الجماعة من مكان إلى آخر, والمعنى: قسط من الراحة والنوم, ويكون ذلك خلال الفترة من الظهيرة إلى العصر .

الظويه

تعني أن مجموعة من الناس قد وصلوا , بعد رحلة إلى مكان آخر وقت المغرب وقبل أن يدخل الليل . فيقال حينذاك إنهم(ظووا للمجوعة،وظوى للفرد) إلى المكان الذي يريدون الوصول إليه.

التهجيرة

ويقصد بها وقت الظهيرة والأصل من الفصيح, الهاجرة, أي نصف النهار في القيظ , فإذا انتقل القوم وقت الظهيرة من مكان إلى مكان آخر فيقال إنهم (لم يهجرو) وهذا الوقت يكون حاراً ولا يطير به الطير من مكان إلى مكان آخر.

هجور

جرت العاده عند الشيوخ تأخير وجبة الغداء الي ما بين صلاتي الظهر والعصر ، أو تكون قريبة للعصر ، والمقصود منها هو تجميع الناس من حاشية وضيوف في وقت واحد ، وتسمى هذه وجبة هجور .

الضحى

وتعنى وقت الضحى بين الصبح والظهر

الضحويه

أي وضوح رؤية الشمس كاملة، وتقال كتوقيت ، وتعنى وقتا ما لا هو الصبح ولا هو الضحى ، وإنما هو الضحوية ، والكلمة مأخوذة من كلمة الضحى ويستفاد منها قديما في تحديد الوقت .

العصير

وتعني الوقت خلال فترة العصر وهي تصغير كلمة العصر وتستخدم للقترة ما بعد صلاة العصر الي قبل صلاة المغرب .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق