»نشرت فى : الخميس، 18 يوليو 2013»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

من التاريخ"برقيات تاريخية من المناطق الشمالية خلال حرب البريمي "

 برقيات تاريخية من المناطق الشمالية خلال حرب البريمي 




 برقيات تاريخية من المناطق الشمالية خلال حرب البريمي سنة 1375هـ/1955ـ1956م 
واحة البريمي منطقة تلتقي فيها حدود المملكة العربية السعودية مع دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان في جنوب شرقي الجزيرة العربية  والبريمي ضمن المناطق التي أعلنت تبعيتها للدولة السعودية الأولى في عهد الإمام سعود بن عبد العزيز رحمه الله سنة 1225هـ، وكان لأئمة الدولة السعودية  الثانية ولاة يحكمون البريمي باسمهم كان آخرهم الأمير تركي بن أحمد السديري رحمه الله الذي بنى فيها قصراً نسب إليه(قصر السديري).
وكان ذلك متزامنا مع الوجود البريطاني في منطقة الخليج، حيث كانت بريطانيا تهتم بالساحل وتهمل الداخل فلم يكن لها اعتراض على امتداد النفوذ السعودي  لهذه المنطقة.
وكان ذلك متزامنا مع الوجود البريطاني في منطقة الخليج، حيث كانت بريطانيا تهتم بالساحل وتهمل الداخل فلم يكن لها اعتراض على امتداد النفوذ السعودي  لهذه المنطقة.
لكن بعدما فشلت بريطانيا في مهمة التنقيب عن النفط السعودي في المنطقة  الشرقية مما جعل الملك عبدالعزيز رحمه الله يوكل هذا الأمر إلى شركة (ستاندر أويل أوف كاليفورنيا) الأمريكية التي نجحت في ذلك، وهو ما أثر سلباً على العلاقات السعودية البريطانية، حيث استغلت بريطانيا حمايتها لمسقط وأبوظبي(في وقت لم يوقع فيه الملك عبدالعزيز مع بريطانيا اتفاقيات ترسيم حدود المملكة  العربية السعودية في تلك المنطقة)، وقالت بأن واحة البريمي هي ملك للمحميتين البريطانيتين(مسقط وأبوظبي)، لذا منعت بريطانيا المملكة العربية السعودية من التنقيب في هذه المنطقة سنة 1369هـ على أساس أنها منطقة خلاف، لكنها سمحت  لنفسها في السنة التالية 1370هـ بما منعت السعودية منه في السنة الماضية،ولهذا احتجت المملكة العربية السعودية فتوقفت أعمال التنقيب في المنطقة،وأصدر الملك عبدالعزيز أمراً بتشكيل بعثة مدنية لإدارة منطقة البريمي يرأسها الأمير تركي بن عطيشان رحمه الله الذي باشر عمله في سنة 1372هـ/1952م، لكن بريطانيا حاصرته في واحة البريمي.وفي سنة 1374هـ اجتمع مندوب المملكة العربية السعودية ومندوب بريطانيا في فرنسا ووقعا اتفاقية ترفع بموجبها القضية إلى لجنة التحكيم الدولية في جنيف،  لكن بريطانيا في سنة 1375هـ أوعزت لممثلها بأن يقدم استقالته وقامت باجتياح واحة البريمي بالقوة العسكرية، مما أغضب الملك سعود رحمه الله الذي احتج على بريطانيا بعنف وطلب منها الانسحاب الفوري من المنطقة، وعزز ذلك برفع احتجاج ضدها إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة.عند ذلك رفع شيوخ وأعيان كل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية برقياتهم التي يعلنون فيها استعدادهم لمحاربة بريطانيا في واحة البريمي،وسأورد لكم بعضاً من نصوص تلك البرقيات التي بعث بها أهالي المناطق الشمالية مع التركيز على أهالي منطقة الجوف والقريات بشكل خاص، فأقول وبالله التوفيق :-
• أولاًـ البرقيات المنشورة في يوم الأحد 11 ربيع الثاني 1375هـ، الموافق 27 نوفمبر 1955م 
ـ بعث عاشق اللحاوي رحمه الله نيابة عن قبيلة الشرارات برقية يقول فيها:"جلالة الملك المفدى المعظم: بلغنا مــا أساءنا وهو احتلال الإنكليز للبريمي، وقد أجمعت قبيلة الشرارات للتأهب بجميع ما تملك من روح ومال للجهاد في سبيل الله تحت رايتكم منتظرين أمركم أدامكم الله وأبقاكم".
2ـ بعث محمد ابن وردة رحمه الله نيابة عن عشيرة الماضي من قبيلة الشرارات برقية يقول فيها:"جلالة الملك المعظم: نحن رعيتكم عشيرة الماضي نقدم أنفسنا من أجل الجهاد في سبيل الله حتى يخرجوا أعداء الله من البريمي. أدام الله عزكم".
3ـ بعث صحن الفقير رحمه الله نيابة عن عشيرة بني وهب من قبيلة عنزة بمنطقة القريات برقية يقول فيها:"جلالة الملك المعظم: سمعنا بدخول الإنكليز إلى البريمي ونحن مستعدين للجهاد في سبيل الله حتى يخرجوا منها. أعز الله الإسلام والمسلمين".
4ـ بعث سلمان ابن سمحان وجدعان اللحاوي رحمهما الله نيابة عن أهالي قرية العيون البيض بمنطقة القريات برقية يقولان فيها:"جلالة الملك المعظم: سمعنا بالاعتداء الإنجليزي المسلح على البريمي ونحن مستعدين للجهاد في سبيل الله حتى يخرجوا منها. أعز الله الإسلام والمسلمين تحت رايتكم".
ـ بعث عايد ابن مصبح وسميحان ابن حمود رحمهما الله نيابة عن عشيرة العوازم  في قرية جماجم بمنطقة القريات برقية يقولان فيها:"جلالة الملك المعظم: سمعنا بما حل بالبريمي من العدوان البريطاني ونحن مستعدين للجهاد في سبيل الله حتى يخرجوا منها. أعز الله الإسلام والمسلمين تحت رايتكم".
6ـ بعث محيلان ابن خنيعان رحمه الله نيابة عن أهالي هجرة العظيمات بمنطقة القريات برقية يقول فيها:"جلالة الملك المعظم: سمعنا بالعدوان البريطاني على  البريمي ونحن مستعدين للجهاد في سبيل الله حتى يخرجوا منها. أعز الله الإسلام .
7ـ بعث معتق ابن وردة رحمه الله نيابة عن أهالي قرية الزويقع بمنطقة القريات برقية يقول فيها:"جلالة الملك المفدى: سمعنا بدخول القوات البريطانية إلى  البريمي ونحن مستعدين للجهاد في سبيل الله حتى يخرجوا منها. أعز الله الإسلام .
8ـ بعث فيحمان أبو شامة رحمه الله نيابة عن قبيلة بلي المقيمين في وادي  السرحان برقية يقول فيها:"جلالة الملك المعظم: سمعنا بدخول القوات الإنكليزية إلى البريمي ونحن مستعدين للجهاد في سبيل الله حتى يخرجوا منها. أعز الله.
9ـ بعث سويلم ابن دويرج رحمه الله نيابة عن السليم من قبيلة الشرارات برقية يقول فيها:"جلالة الملك المعظم: سمعنا بالغدر البريطاني على البريمي ونحن مستعدين للكفاح في سبيل الله حتى يخرجوا منها. أعز الله الإسلام والمسلمين".
 10ـ بعث مطيع الرمالي رحمه الله نيابة عن أهالي قرية الجفيرات بمنطقة القريات برقية يقول فيها:"جلالة الملك المعظم: سمعنا باعتداء البريطانيين على البريمي ونحن مستعدين للجهاد في سبيل الله حتى يخرجوا منها. أعز الله الإسلام .
 11ـ بعث خلف الفليو رحمه الله نيابة عن أهالي قليب خضر بمنطقة القريات برقية يقول فيها:"جلالة الملك المعظم: سمعنا بدخول الإنكليز للبريمي ونحن مستعدين  للجهاد في سبيل الله حتى يخرجوا منها. أعز الله الإسلام والمسلمين تحت  رايتكم"
• ثانياًـ البرقيات المنشورة في يوم الأربعاء 28 ربيع الثاني 1375هـ، الموافق  14 ديسمبر 1955م:
1ـ بعث رئيس قبائل الدغمي الرولة بمنطقة الجوف محمد ابن درزي رحمه الله برقية يقول فيها:"مولاي الملك المعظم: بلغنا اعتداء الإنجليز الأثيم على واحة البريمي التي هي جزء لا يتجزأ من مملكتنا العزيزة. أنا وقبيلتي وأموالنا رهن أياديكم الكريمة للجهاد في سبيل الله".
2ـ بعث عبدالله ملبس الجبرين الشمري رحمه الله نيابة عن جماعته في حائل برقية يقول فيها:"مولاي جلالة الملك المعظم: أنا متبرع بنفسي وأتباعي من أهل الهجرة والبادية في حرب البريمي، ونحن جاعلون أنفسنا وقفاً تحت أمركم لهذا أو مثله ونرجو السماح لنا بذلك. والله يحفظكم".
3ـ بعث كاسب ابن عبكلي رحمه الله نيابة عن قبائل الشلقان بمدينة عرعر برقية يقول فيها:"مولاي الملك سعود: علمنا باعتداء البريطانيين على واحة البريمي وأنا وعشيرتي تحت تصرف جلالتكم للذود عن بلادنا العزيزة". 
ـ بعث إبراهيم السالم النبهان رحمه الله من منطقة حائل برقية يقول فيها:"مولاي جلالة الملك المعظم أيده الله: منذ سمعنا بحادث الاعتداء الإنجليزي على البريمي ونحن في ضيق متزايد، وإني حين أرفع هذه الإشارة أقدم نفسي ومالي وولدي لأمر جلالتكم في سبيل هذا الحادث العدواني الأثيم. أدامكم الله ذخراً للوطن وعزا للإسلام".   
• ثالثاًـ البرقيات المنشورة في يوم الأحد 3 جمادى الأولى 1375هـ، الموافق 18 ديسمبر 1955م: 
1ـ بعث حامد ابن مقنط الشراري رحمه الله من مدينة عرعر برقية يقول  فيها:"جلالة مولاي الملك المعظم: أتقدم باسم قبيلة الشرارات عامة وفخذ العزام بصورة خاصة بتقديم المال والرجال فداءً للوطن العزيز، وإننا مع جلالتكم في رد  العدوان الإنكليزي على واحة البريمي. أيّدكم الله مولاي ومنتظرون الإشارة  لأداء الواجب المحتوم".
 2ـ بعث حمزة أبو سالم رحمه الله من مدينة طريف برقية يقول فيها:"مولاي الملك المعظم: العروبة بأسرها تناديكم بالضرب على أيدي الغادرين ونقدر إجابتكم على  الشعوب الإسلامية:
      إذا جَّيش الأعداء جيشاً من الجفا***بنينا من الصبر الجميل حصونا".
• رابعاًـ البرقيات المنشورة في يوم الأربعاء 20 جمادى الأولى 1375هـ، الموافق 4 يناير 1956م:
1ـ بعث رئيس قبيلة الضباعين الشرارات عماش الجريد رحمه الله من منطقة الجوف برقية يقول فيها: "مولاي جلالة الملك المفدى: احتشدت قبيلة الشرارات بقواتها وأموالها يطالبونا لنسير بهم وعددهم عشرين ألف مقاتل لقهر الغاصب لواحة  البريمي وطننا العزيز، ويسر الخادم إبلاغكم شعورهم الوطني نحو الجهاد لحماية الوطن تحت رايتكم المنصورة. أبقاكم الله وخذل المستعمر على أيديكم".
 2ـ بعث فرحان بن رحيل بن عطية رحمه الله من مدينة تبوك برقية يقول  فيها:"جلالة الملك المعظم أيده الله: سمعنا بالحادث الأليم على واحة البريمي الذي هو جزء من البلاد السعودية، لهذا فإنا نقدم لجلالتكم أنفسنا وأموالنا للجهاد في سبيل الله والوطن. أدامكم الله ونصركم".
 3ـ بعث جلال ابن هشال رحمه الله من قارا بمنطقة الجوف برقية يقول فيها:"جلالة مولاي الملك المعظم: أنا وأولادي نستنكر الاعتداء الإنكليزي على أرض البريمي السعودية، كما نقدم أنفسنا فداءً للدفاع عن أرضنا العزيزة وتحت إشارة جلالتكم. أعزكم الله للعروبة والإسلام مولاي".
4ـ بعث فلاح الزايد الطويان وأخوه صالح رحمهما الله من مدينة عرعر برقية يقولان فيها:"مولاي صاحب الجلالة الملك: الخادم يتقدم بنفسه وعياله وما يملك للجهاد في سبيل الله والوطن".
5ـ بعث سليم بن عويض الحميدي رحمه الله من مدينة تبوك برقية يقول فيها:"مولاي صاحب الجلالة الملك المعظم: أتقدم بأموالي وأولادي وما أملك تضحية لجلالتكم وسبيل الوطن".
• خامساًـ البرقيات المنشورة في يوم الثلاثاء 26 جمادى الأولى 1375هـ، الموافق 10 يناير 1956م:
1ـ بعث قاسم القرص الرشايدة الشراري رحمه الله من الجفيرات بمنطقة القريات ببرقية يقول فيها:"جلالة مولاي الملك المعظم: باعتداء الإنجليز على جزء من  الوطن العزيز وهي واحة البريمي فإني أقدم نفسي وعيالي وجماعتي الذين يتجاوز عددهم ألف رجل للجهاد في سبيل الله، فنرجو من جلالتكم تسجيلنا مع أول فوج يرسل للقتال. أدام الله عزكم مولاي".
2-بعث محيسن بن عقيل العودي رحمه الله نيابة عن أهالي وادي ساحل خليج العقبة ببرقية يقول فيها:"مولاي جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود: بالأصالة عن نفسي ونيابة عن جماعتي المساعيد أقدم لجلالتكم أننا نستنكر العدوان الإنكليزي على واحة البريمي السعودية ونقدم أنفسنا وجميع ما نملكه للجهاد في سبيل الله وفداءً لعرش جلالتكم والوطن العزيز مولاي".
• سادساًـ البرقيات المنشورة في يوم الجمعة 20 جمادى الآخرة 1375هـ، الموافق 3 فبراير 1956م:
1ـ بعث شيخ الحلسة منوخ بن دعيجاء رحمه الله من منطقة الجوف برقية يقول  فيها:"جلالة مولاي الملك المعظم: الحلسة الشرارات يقدمون أموالهم فداءً عن جلالتكم والوطن، سائلين المولى أن يبقيكم حماية للمسلمين والعروبة وينصركم على أعدائكم".
2ـ بعث مفلح بن فراس رحمه الله من مدينة دومة الجندل برقية يقول فيها:"جلالة مولاي الملك المعظم: المملوك يستنكر اعتداء الإنكليز على أرض الوطن، وإني أتبرع بنفسي وأولادي وأملاكي، وإني بانتظار الإشارة يا مولاي".

للباحث:-محمد السحب
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة واحــة الأحيـــــــــــــــــــــوات/ سالم بن فريج الأحيوي / 2016