»نشرت فى : الأربعاء، 7 أغسطس، 2013»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

ثوب المرأة البدوية


 ثوب المرأة البدوية



قبل أن نذكر أنواع الثياب إلى أن جيل المرأة هو الذي يحدد نوعية ثوبها من حيث كثافة التطريز، وعرض العروق واختيار الألوان ونوع القماش والخيوط.
ثوب الفتاة قبل الزواج: الثوب الذي ترتديه الفتاة قبل زواجها يكون عادة مطرزاً بالألوان الخفيفة والتي يبرز من بينها اللون الأزرق وتكون عروقه رفيعة ولا كثافة في تطريزه، وهو يدلّ على الحياء والخجل اللذين تتصف بهما الفتاة قبل زواجها.
ثوب المرأة المتزوجة: أما ثوب المرأة المتزوجة فتبرز فيه كثافة التطريز، وبروز اللون الأحمر بشكل جالب للأنظار، وقد يكون مطرزاً باللون الأحمر بالكامل، ويلاحظ فيه العروق العريضة، وكثافة التطريز على الذيل والقبة والحِجْر والأكمام.
ثوب المرأة المتقدمة في العمر: أما ثوب المرأة المتقدمة في العمر فيبرز من خلال تطريزه باللون الأزرق أو الأخضر وبعض الألوان الأخرى الخفيفة، وتكون عروقه أعرض من عروق ثوب البنت، وهو يدل على الحشمة والوقار اللذين تتميز بها المرأة الأم في مثل هذه السن.
وكانت كلّ فتاة قبل زواجها تقضي معظم وقتها في الخياطة والتطريز، فكانت تطرز ثياباً ثقيلة كثيفة التطريز، تعدّها للزواج حتى تأخذها معها لبيتها الجديد، وكانت كلما تنتهي من ثوب تبدأ في ثوب آخر، وهكذا حتى يصبح لديها من الثياب ما بين خمسة عشر إلى عشرين ثوباً.ا
ثوب البيت أو ثوب الشُّغل: وهو ثوب خفيف التطريز قليل الألوان تلبسه المرأة في المنزل، حيث تقوم بمزاولة أعمالها اليومية ولا حاجة لثوب ثقيل من أجل ذلك قد يتعرض لبعض الأوساخ من أعمال البيت المختلفة.
يتكون ثوب المرأة البدوية من عدة أجزاء، لكل جزء منها اسم خاص به وله أيضاً تطريز خاص به، حيث تقوم المرأة بعد أن تفرغ من تطريز هذه الأجزاء بجمعها وتوصيلها بعضها ببعض فيتكوّن منها ذلك الثوب العربي الجميل الذي نعرفه ونألفه، وأجزاء الثوب هي: القبة، البَدَن القدّامي، البَدَن الورّاني، البنايق، الأكمام.

أقسام ثوب المرأة البدوية 


- القُبَّة:  هي القسم العلوي من الثوب من جهة الصدر، وهي قطعة مربعة مطرزة تطريزاً كثيفاً تغطي الصدر بأكمله، وتكون بها من الأعلى فتحة العنق وهي فتحة دائرية تسمى الياقة، تنفرج منها من الأمام فتحة مستطيلة متجهة نحو الأسفل تسمى فتحة الجيب، ويكون تحت القبة بطانة من قماش الثوب نفسه.

 والقبّة هي التي تكشف جمال الثوب وبهاءه.

- البَدَن القُدّامي:

 هو الجزء الأمامي من قماش الثوب ويبدأ من أسفل الثوب وحتى أعلى الكتفين، ويُطرّز عليه عِرقٌ عريض في طرفه الأيمن يبدأ من أسفله حتى الخصر، وعرق آخر مشابه له في طرفه الأيسر وتكون هذه العروق متشابهة مع العروق التي على البدن الخلفي  ومع العروق التي على البنائق لأنه يجمع بينها عند تركيب أجزاء الثوب، فيكون على الجانب الأيسر من الثوب عرق من البدن الأمامي وبجانبه عرق البنيقة وبعده عرق البدن الخلفي، وكذلك في الجانب الأيمن من الثوب.
أما التطريز على الجزء الفارغ من البدن الأمامي فيختلف وضعه حسب عمر المرأة، فالفتاة الشابة تُكثر من التطريز على البدن حتى تغطي الجزء الأكبر منه، أما المتقدمة في السن فتطرز عليه شريطاً رفيعاً من الأسفل وتترك الباقي بلا تطريز.

- البَدَن الخلفي : هو الجزء الذي يقابل البدن الأمامي من الخلف، والتطريز عليه يشبه التطريز على البدن الأمامي كما ذكرت.

- البنايق: والواحد منها بنيقة وهي قطعة طولية من قماش الثوب تبدأ من أسفل الثوب حتى الإبط، وهناك بنيقة في جهة اليمين تكون فوق الساق والفخذ الأيمن،وأخرى في جهة اليسار، ويُطرز على كل بنيقة عِرْق واحد فقط يكون مشابهاً للعِرْق الذي على البنيقة المقابِلة، ومشابهاً للعِرْقين الذين على البدن الخلفي والبدن الأمامي، وبذلك يكون في كل ثوب بنيقة يمنى وبنيقة يسرى.

- الأكمام: وتسمى الردَانَات والواحد منها رِدْن، ويكون على كل ردن منها شريط طولي من التطريز يبدأ من الكتف إلى آخر اليد، وكذلك تطريز ناحية زمّة اليد.

- العِبّ: هو جَيْب يكون تحت القبّة فوق الصدر، وله فتحة من جهة اليمين تضع فيه المرأة حافظة نقودها أو بعض أشيائها الصغيرة.

- الذيل: هو الجزء الأسفل من البدن الخلفي، أو المساحة الموجودة بين العرقين المطرزين على جانبي البدن الخلفي من الأسفل حيث تُطرز عليه بعض الشجيرات الطولية أو الأشكال الأخرى بارتفاع قد يصل 30 سم، وأحياناً يترك بلا تطريز.

وهناك بعض كلمات تتعلق بالخياطة والتطريز نذكر منها:

- الفَتْلة: وهي القطعة القصيرة من الخيط.

- لَضَمَ الإبرة: أي وضع فيها الخيط، وتوجد هذه الكلمة في بعض معاجم العربية، ولكنها تحمل معنى آخر يختلف عن المعنى الذي يصطلح عليه الناس هنا.

- الخَبْن: تضييق الثوب من عند الحزام من الداخل وتخييطه بالطول المناسب دون قَصّ ما ثُنِيَ منه حتى يمكن فكّه وإرجاعه إلى سابق عهده إذا ما اقتضت الضرورة ذلك، وهذا يعني تقصير طول الثوب.



منقول

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة واحــة الأحيـــــــــــــــــــــوات 2016