»نشرت فى : الخميس، 5 سبتمبر 2013»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

أمثال من البادية... حرف الألف..(ج1)

أمثال من البادية... حرف الألف..(ج1)


  
· ابعد عن الشَّرّ وغَنّي له
يقال هذا المثل للحثّ على ترك الشرّ والابتعاد عنه ، ومن جهة أخرى يعني أن نبتعد عن الشرّ وأن نُهَدِّد من بعيد لإيهام الخصم بأننا لا نخشاه فيرتدع هو الآخر .
· ابن بطني بيفهم رَطْني
تقوله الأمّ عندما تقول شيئاً أو تُلّمح به ، فيهمه ابنها أو ابنتها دون أن تذكر تفاصيله فتقول الأمّ هذا المثل . رطني يعني كلامي .
· أبو البنات مرزوق
أي أن الله سبحانه يرزق رب الأسرة الذي ولد له عدد من البنات ، وهو تعالى يتولى برزقه ورزقهن ، وييسر له من حيث لا يحتسب .
· الأبو سايس
أي ان الأب كسائس الخيل الذي يعرف طبائعها وأخلاقها ، وما يرضيها وما يثير غضبها ، وكذلك الأب فهو سائس لأبنائه يعرف طبائعهم وأخلاقهم ويميّز بين الجيد منهم والرديء ، ويكشف خصالهم ومزاياهم ويدرك ذلك منهم منذ نعومة أظفارهم وقبل أن يكبروا ويبلغوا سنّ النضوج .
· اتعب اقدامك ولا تتعب لسانك
يقوله المرء عندما يطلب من شخص آخر أن يناوله شيئاً ما ، كأن يطلب الأب من ابنه أن يناوله إبريق الماء مثلاً فيماطله ويبطيء عليه ، فيقوم هو بنفسه بتناول ذلك ويقول هذا المثل .
· الإحترام واجب
يجب أن يكون هناك إحترام متبادل بين الناس ، وواجب علينا جميعاً أن يحترم كلٌّ منا الآخر ، حتى تسود المودة بيننا ، وينتشر السلام ، وتعمّ المحبّة بين الناس .
· احزم ايدك على الصحيح ما بتحزَى ولا بتقيح
أي أنّ من يمشي في الطريق السليم يسلم من الأذى ولا يتعرض له أحد بسوء ، لأن من يمشي في الطريق القويم لا يجد من يعترض سبيله ، أو يتعرّض له بمكروه .
· أخذنه قُرَّاويتين وغَرَّبَن
يحكى أن أحد الشيوخ كُلِّف بتعليم أبناء البدو في إحدى الضواحي ، وبعد فترة من الزمن ملَّ منهم ومن تعليمهم وضاق بهم ذرعاً وقرر أن يكيد لهم ، فذهب إلى بلدِهِ وعاد بعد أيام يحمل على ظهره كيساً وجلس في "الديوان" حيث يجتمع الرجال فالتمَّ البدو حوله وأخذوا يسألونه عما يحوي هذا الكيس ، فقال انه يحوي قُرَّاويّات ، أي أشياء تعلّم القراءة والكتابة بسرعة ودون أي عناء ، وكلّ مَن أخذ من هذه القُرَّاويّات فهو يتعلّم القراءة والكتابة بسهولة ويُسر ، وفتح الكيس أمامهم فخرجت منه دبابير صفراء كبيرة وبدأت تلدغ من تجده أمامها من الناس فهربوا وتركوا المكان ولاحظوا أن سويلم وهو أحدهم قد إتجه نحو الغرب وهو يعدو بكل قواه ، يتبعه دبوران كبيران وهو يضربهما بيديه فسألوا إلى أين يذهب سويلم فقالوا سويلم أخذنه قُرَّاويتين وغرَّبن به . وفي هذه القصة كما ترى نوع من التجنيّ والسخرية اللاذعة وكأنّ البدو لا يعرفون الدبّور ولم يروه في حياتهم ، وهذا نوع من الإفتراء لا يخفى على اللبيب كما ترى.
· إذا تكاون الحراميّه بَيَّن المسروق
أي إذا اختلف اللصوص فيما بينهم حول تقسيم المتاع الذي سرقوه ، فإن أحدهم يكشف عن السرقة ويدلّ على مكان المسروقات . تكاونوا أي تشاجروا ، وكونة أي مشاجرة ، وحرامي أي لص.

· إذا سمعت بالمَرْعَى أرعى من دونه
أي إذا سمعت أحدهم يمدح شيئاً ما ، ويكثر من إطرائه والثناء عليه ، فلا تُصدّقه بسرعة ، فقد يكون له هدف أو مصلحة من وراء ذلك ، وإنما جاء مديحه لهذا الشيء كدعاية يستفيد منها ، وتروّج له ما يريد .
·إذا شفت النار في دار جارك حَضِّر الميه لدارك
أي إذا رأيت مصيبة تحلّ بجارك فلا تشمت به ، بل شاركه في مصابه ، وعاونه للخروج مما وقع فيه ، فمن يدري فقد يكون دَوْرك التالي بعده .
· إذا صار صاحبك عسل لا تلحسه كله
يقال هذا المثل عندما يقدّم شخص لأحدهم بعض الخدمات أو التنازلات ، فيلحّ الآخر في طلب المزيد فيقال هذا المثل ويعني أنه يجب عليك أن لا تضايق صاحبك ، وتثقل عليه بكثرة طلباتك.
·إذا ضربت أوجع، وإذا أطعمت أشبع
يقال عادة في الخصومات ، ويقصد به إذا ضربت خصمك أوجعه لأنك إذا أوجعته أو إذا لم توجعه فهي محسوبة عليك انك ضربته فالأفضل أن توجعه والحالة هذه.
· إذا طلعت دقن ولدك احلق دقنك
أي إذا كبر إبنك وأصبح رجلاً ، فلا تستغرب أن يخالفك الرأي ، وأن يعمل دون إستشارتك ، فقد أصبح له رأيه المستقل وشخصيته الخاصة ، وعليك حينها أن تفكر في الأمر ملياً . حتى لا تقع في بعض المشاكل التي تأتي من جراء تصرفات ابنك الغرير وعديم التجربة .
· إذا غرقت سفينتك الحقها رِجلك
أي إذا خسرت وفقدت بعض الأشياء من مال أو غيره ، فلا تجزع ولا تحزن من أجلها حتى لو ضاع وراءها بعض ما تبقّى لديك فالمال معوّض كما يقولون . وما دام الرأس سليماً فباقي الأمور يسهل تدبيرها .
· إذا فاتتك دنية تحَمَّد ربك
أي إذا فاتك أمر ما فلا تندم عليه ، فقد يكون في عدم حصولك عليه حكمة إلهية لا تدركها أنت بحواسك المحدودة ، ولو كان فيه خير ليسره الله لك ، وعليك أن تحمد الله أن جعل هذا الأمر يمر دون أن يصيبك منه أدنى أذى .
· أذا قالوا لك راسك كبير تحَسَّسه
أي أنك إذا تماديت في بعض تصرفاتك ، أو تصلّبتَ في بعض آرائك ، وأشار عليك أصحابك أو من يهمهم أمرك بتغيير مسارك فعليك أن تحاسب نفسك وتعود إلى جادة الصواب ، أما إذا لم تنته فقد تُعَرِّض نفسك إلى مشاكل أنت في غنى عنها .
· إذا كان الغراب دليل قوم ، فهو يدل بهم على الأرض الخراب
يقال لصاحب الرأي العديم والتدبير السيء ويشبّه بالغراب الذي لا ينعق إلا في الأرض الخراب ، ومن كانت هذه صفاته فعلينا أن لا نجعله دليلنا ويجب أن لا نقتدي به .
· إذا كان الكذب بينجّي ، الصدق أنجى
يقوله مقترف الذنب أو من يقع في خطأ غير متعمد ويعترف بخطأه ، أو بما وقع منه لأن الصدق فضيلة ومن يعترف صادقاً بما وقع منه ويعتذر عما بدر منه يغتفر ذنبه ويصفح عنه.
· إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
مثل عام يحثّ على عدم التكلم لمجرد الكلام ، فالسكوت أفضل من ذلك وانما يجب أن نتكلم بما يفيد الناس ولا نجعل أنفسنا عرضة لانتقاد نحن في غنى عنه.
· إذا كان المتخرف مجنون يكون المصطنت عاقل
المتخرّف تعني المتكلّم ، والخُرَّاف يعني الكلام . والقصد من هذا المثل هو تحليل ما نسمع من الكلام ، فلو كان المتكلم مجنوناً ، فعلى المنصت والمستمع له أن يكون عاقلاً . فلا يُصدّق كل ما يُقال إلا بعد التحقق من صحته .
· إذا كبر ولدك خاويه
أي إذا كبر إبنك وبلغ مبلغ الرجال يجب عليك أن تحترمه ، وتحترم آراءه ، ولا تتعامل معه كطفل صغير ، وعليك أن تعامله كأخ لك أو صديق ، وإن كان الإبن يبقى صغيراً في نظر والديه ، مهما كبر ، ومهما بلغ من العمر .

. إذا وقع القدر عمي البصر
أي عندما يأتي قدر الإنسان ، فان بصيرته تعمى ، ولا يرى ما تأتي به الأيام ، وتمضي مشيئة الله كما أراد لها الخالق جلَّ وعلا ، ولا يستطيع الإنسان ردها ، أو معرفة وقت حدوثها .
· اربط الحمار جنب الحمار بيعلمه على الشهيق والنهيق
يقال عندما يتعلم أحد الأولاد بعض التصرفات السيئة من رفاق السوء ، ويقلد أعمالهم ، ويتشبه بهم ويتصرف مثل تصرفاتهم فيقال حينها عنه هذا المثل .
· اربط القرد مطرح ما بيقول لك صاحبه
أي إعمل ما يطلبه منك صاحب العمل ، ولا تجادله كثيراً ، بل نفذ له طلباته ، دون أن تجادله في ذلك أو تحاول التدخل في شؤونه .
· أرنب وبيخرمش
أي أنه بالرغم من ضآلته وحقارة شأنه إلا أنه يتعرّض للناس بما يؤذيهم ويسيء إليهم .


    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة واحــة الأحيـــــــــــــــــــــوات/ سالم بن فريج الأحيوي / 2016