»نشرت فى : الجمعة، 6 سبتمبر، 2013»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

قضاة الأحيوات والمساعيد يشاركون في صلح قبيلة البياضية

قضاة الأحيوات والمساعيد يشاركون في صلح قبيلة البياضية في قرية رابعة في سيناء.
جلسة صلح بين عائلتي أولاد"منصور والجمل





تمّ بفضل الله تعالى ثمّ بجهود الخيّرين من شيوخ ورجالات القبائل العربية وقيادات من القوّات المسلّحة المصرية في سيناء ومسؤولو المحافظة برئاسة اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء والبرلمانيّون السابقون لمركز بئر العبد وغيرهم من رجالات قبيلة البياضية إنهاء النزاع بين عشيرتي أولاد منصور والجمل من قبيلة البياضية في محافظة شمال سيناء خلال جلسة قضائية لعدد من أبرز والمع قضاة القضاء العرفي في سيناء وجوارها .
وقد تناولت عدد من المواقع الإخبارية هذا الحدث الكبير ، وكانت أفضل تغطية للحدث هي للأستاذ محمد رضوان ، وفيما يلي ما جاء في هذه المواقع : 
1ــ أوّلاً : تغطية الخبر قبل بدء الجلسة .
انطلاق فعاليات مؤتمر للصلح بين عائلتين بشمال سيناء


الخميس 05 / سبتمبر / 2013  ــ 01:55 م
محمد سليم سلام
انطلقت، منذ قليل ، فعاليات مؤتمر للصلح بين عائلتين من قبيلة البياضية بقرية رابعة التابعة لمدينة بئر العبد بشمال سيناء .
وقال حسن سالم ، الناشط السياسي والقبلي ، لـفيتو : إن مؤتمرًا للصلح يُعقد حاليًا بديوان آل عالول بقرية رابعة بين عائلتي أولاد منصور، وأولاد الجمل اللذين ينتميان لقبيلة البياضية ، بحضور اللواء السيد عبد الفتاح حرحور ، محافظ شمال سيناء ، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة والعواقل والمشايخ لمختلف القبائل والعشائر بشمال سيناء .
وكانت خلافات قبلية اندلعت بين العائلتين خلال العام الماضي ، أسفرت عن مقتل عدد من أبناء القبيلتين وهو ما يسعى المؤتمر إليه لإزالة الخلافات بين العائلتين .
فيتو :
http://www.vetogate.com/566865#.UimEC1_fpjo
الجورنال :
http://elgornal.net/news/news.aspx?id=3218036

محافظ شمال سيناء يحضر جلسة صلح بين قبيلتين في بئر العبد

كتب محمد مقلد
الخميس 05 / 09 / 2013 ــ  16:25
أكد مكتب الإعلام بمحافظة شمال سيناء ، أن اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ الإقليم ، اتجه مع عدد من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة بعد ظهر اليوم ، لقرية رابعة بمدينة بئر العبد بشمال سيناء؛ لحضور مؤتمر للصلح بين عائلتين تابعتين لقبيلة البياضية بديوان عالول بالقرية .
وقال بعض أهالي القرية ، إن جلسة الصلح سوف تعقد بين عائلتي أولاد الجمل ، وأولاد منصور اللذين ينتميان لقبيلة البياضية ، بعد خلاف نشب بينهما العام الماضي ، وأدى إلى نشوب مشاجرات بالأسلحة النارية وسقوط عدد من القتلى والمصابين من الجانبين .
الوطن :
http://www.elwatannews.com/news/details/303178

2ــ ثانياً : تغطية مجريات الجلسة
بالصور .. جلسة صلح بين عائلتي أولاد منصور والجمل بسيناء
سيناء محمد رضوان
الخميس , 05 سبتمبر 2013
عقدت اليوم الخميس ، جلسة صلح بين عائلتي ( أولاد منصور ) و ( أولاد الجمل ) التابعتين لقبيلة البياضية ، وذلك بديوان ( آل عالول ) بقرية رابعة بمركز بئر العبد ، شمال سيناء .
واستطاعت جهود القيادات القبلية من قضاة عرفيين ووجهاء قبائل ومسئولين تنفيذيين وقوات مسلحة وقيادات شعبية، إنهاء الخلاف الذي استمر لنحو 9 أشهر بين العائلتين وأودى بحياة نحو 11 شخصا  وإصابة اثنين وحرق 4 بيوت وعدة محلات .
وكانت عائلة  آل عالول قد قامت بمبادرة الصلح بجهود عدد من وجهاء العائلة وعلى رأسهم  الشيخ سعدي الهرش والحاج سالم زيتون  والحاج محمد نصار والحاج سلامة أبو خليل والحاج كمال أبو سلمي والحاج محمد رضا الله والحاج عباس أبو محمد .
وشهدت الجلسة حضور اللواء السيد عبد الفتاح حرحور ، محافظ شمال سيناء واللواء مدحت صالح السكرتير المساعد للمحافظة واللواء عبد الله محمد رئيس مدينة بئر العبد .
كما حضر الجلسة ، وفد من الجيش الثاني الميداني ضم العميد أركان حرب صلاح سرايا ، قائد الفرقة 18 والعقيد عمرو أحمد البغدادي والمقدم محمد نور الدين والعقيد محمد عز الدين والمقدم طارق محمد علي والرائد إسلام السعيد غنايم مسئول الإعلام بالشؤون المعنوية بالجيش الثاني الميداني
بالإضافة إلى أعضاء المجموعة البرلمانية بمركز بئر العبد نصر الله الأقرع وسليمان الزملوط ورمضان سرحان
وعدد كبير من وجهاء وعواقل ومشايخ وشبب القبائل بمركز بئر العبد ورمانة
وتكونت لجنة القضاة من عدد من كبار القضاة العرفيين بسيناء وهم :
الشيخ سلمان أبو حمدان من قبيلة الحويطات
والشيخ سعيد أبو سالم المسعودي من قبيلة المساعيد
والشيخ سويلم أبو عكفه من قبيلة الأحيوات
والشيخ سلامة الأحمدي من قبيلة بلي
والشيخ حمدين أبو فيصل ممثل اللجنة الشرعية برفح 
وتعود وقائع القضية لنحو 9 أشهر ، عندما وقعت مشاجرة بين شابين من عائلتي  أولاد منصور  وأولاد الجمل  بميدان الموقف القديم بقرية رابعة ، قتل خلالها المواطن   أحمد جمال 20 عاما من العائلة الأولى نتيجة إصابته بطلق ناري .
واندلعت بعد الواقعة مواجهات بين العائلتين أسفرت عن إصابة المواطن  سمير سالم من عائلة أولاد الجمل بعدة طلقات خرطوش ، وحرق 4 بيوت وعدة محلات تجارة تعود لنفس العائلة .
وخلال قيام مجموعة من شباب عائلة " أولاد منصور " بحرق منازل تعود لعائلة أولاد منصور انفجرت أنبوبة بوتاجاز كانت بداخل المنزل ، مما أدى لإصابة نحو 10 أشخاص من العائلة الأولى خلال قيامهم بإحراق المنزل .
وقد أدى الانفجار لوفاتهم متأثرين بإصابتهم بحروق شديدة وهم :
محمود عدنان سالم
ومحمد جمال
وأيمن جمعة
وسالم جمال
وتامر عيد
وممدوح مخيمر سالم
وعلي عيد
وأحمد محمد
ورمضان خليف
وأحمد عودة
وتتراوح اعمارهم ما بين 18 إلى نحو 20 عاما .
وفي بداية جلسة الصلح التي استمرت لنحو 7 ساعات ألقى  العميد أركان حرب صلاح سرايا قائد الفرقة الثانية بالجيش الثاني الميداني كلمة أكد خلالها أن الجيش المصري هو الدرع الأول لحماية مصر وكل المصريين ، واليوم يشارك بوقائع جلسة الصلح بين أبناء القبائل بسيناء ، تأكيدا منه على التواصل بين الجيش وأبناء سيناء الذين لهم مكانة غالية لدى قيادات الجيش .
وابلغ العميد سرايا الحضور تحيات الفريق عبد الفتاح السيسي وزيرا لدفاع والقائد العام للقوات المسلحة واللواء أحمد وصفي قائد الجيش الثاني الميداني ، ختم كلمته بضرورة نبذ العنف وأهمية إصلاح ذات البين ، مشيدا بدور أبناء سيناء في الحروب التي جرت على ارض سيناء الحبيبة.
ووجه  اللواء السيد عبد الفتاح حرحور  محافظ شمال سيناء التحية لكافة الحضور من أبناء القبائل والقيادات العسكرية الممثلة للجيش الثاني الميداني ، وقال أن هذا اللقاء إن دل على شيء فإنما يدل على روح التسامح والسعي لتعزيز أواصر المودة والقرابة بين العائلات بسيناء ، موجها شكره لكبار عائلات الجمل ومنصور لتوصلهما لقرار الصلح ولعائلة العالول لرعايتها لجلسة الصلح ، ولكافة من قام برعاية الجلسة .
وبعد انتهاء لجنة القضاة من جلة الاستماع لمندوبين عن كلا العائلتين ، تداولت بغرفة مغلقة واصدارا حكمها التالي :
تقوم عائلة أولاد الجمل بدفع مبلغ مليون و400 إلف لعائلة  أولاد منصور منها مليون جنيه كدية مغلظة للشاب الذي قتل بالرصاص وهو  أحمد جمال  و 400 إلفا لإصابة المواطن  إسماعيل فتحي بطلق ناري ، فيما تقوم عائلة  أولاد منصور  بدفع مبلغ ملون و28 الفا لعائلة  أولاد الجمل منها مليون جنيه لانتهاك حرمات 4 بيوت وحرقها حرقا كاملا ، و28 ألف جنيه لإصابة المواطن سمير سالم بطلقات خرطوش والاعتداء عليه بالضرب .
وتقرر عقد جلسة أخرى لدفع المبالغ المستحقة ، والتي تم إقرارها لصالح العائلتين بعد 40 يوما من تاريخ جلسة اليوم .
شهد اللقاء وجود مكثف لقوات الجيش والشرطة ، أمام وبمحيط الديوان الذي شهد جلسة الصلح .
بوّابة القاهرة :
http://www.cairoportal.com/provinces/21125

وقد تناولت مواقع أخرى الحدث وتناولته بصورة مختصرة ، وقد حوت تقاريرها تصحيفات وتحريفات نبّهت على الأخطاء الفادحة فيها وصوّبت التصحيفات لأنّها أخطاء وقعت أثناء الطباعة بلا ريب .
رغم الأحداث .. القضاء العرفي يتدخل لحل نزاعات بين القبائل في شمال سيناء

العريش ــ صالح العلاقمي
 الخميس ، 05 سبتمبر 2013 - 11:45 م
 رغم الاحداث التي تشهدها شمال سيناء عقب بيان الجيش بعزل الرئيس السابق محمد مرسي إلا أن القضاء العرفي مازال يقوم بدوره في تهدئة الاوضاع بين القبائل .
وعقدت جلسة صلح بين عائلتي أولاد منصور وأولاد آل الجمل التابعتين لقبيلة البياضية ، الخميس 5 سبتمبر ، وذلك بديوان آل عالول بقرية رابعة بمركز بئر العبد .
جاء ذلك بحضور محافظ شمال سيناء اللواء عبد الفتاح حرحور ، واللواء مدحت صالح السكرتير المساعد للمحافظة واللواء عبد الله محمد رئيس مدينة بئر العبد ، ووفد من الجيش الثاني الميداني
وقد تم الصلح تم برعاية الشيخ سعدي الهرش والحاج سالم زيتون والحاج سلامة أبو خليل والحاج كمال أبو سلمي .
وضمت لجنة القضاة كلا من : الشيخ سلمان أبو حمدان من قبيلة الأحيوات والشيخ سعيد أبو سالم من قبيلة المساعيد والشيخ سويلم أبو عكفه من قبيلة بلي الشيخ حمدين أبو فيصل ممثل اللجنة الشرعية برفح .
وترجع القضية لنحو 9 اشهر عندما قتل شخص من آل منصور بأيدي ابناء آل الجمل وقام آل منصور بالهجوم على آل الجمل وحرق نحو 8 منازل وفي أحد المنازل انفجرت انبوبة بوتجاز ، وأسفر عن مصرع 11 شخص من أل منصور  .
وصدر الحكم كالآتي :
حق لأولاد منصور مليون و40 ألف حق دية قتيل وحق مصاب بخرطوش
حق لأولاد الجمل مليون و28 ألف حق عن ضرب وحرق بيوت
تحديد موعد بعد 40 يوم من تاريخه لدفع الحق لكلا الطرفين.
بوّابة أخبار اليوم :
http://akhbarelyom.com/news/newdetails/206391/1/%D8%B1%D8%BA%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%AB-..-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D9%81%D9%8A-%D9%8A%D8%AA%D8%AF%D8%AE%D9%84-%D9%84%D8%AD%D9%84-%D9%86%D8%B2%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%A1-.html#.Uil1J1_fpjo
تصويب :
1ــ الشيخ سلمان أبو حمدان من قبيلة الأحيوات ، خطأ فالشيخ سلمان أبو حمدان من السلالمة من قبيلة الحويطات .
2ــ والشيخ سويلم أبو عكفه من قبيلة بلي ، خطأ فالشيخ سويلم أبو عكفة من الصفايحة من قبيلة الأحيوات .
أما الشيخ الذي من قبيلة بلي فهو الشيخ سلامة الأحمدي من الأحامدة من قبيلة بلي وهو أحد أعضاء لجنة التحكيم وقد سقط اسمه من تقرير الأستاذ صالح العلاقمي .


جلسة صلح بين عائلتين ببر العبد بشمال سيناء
الخميس 05.09.2013 ــ 11:46 م
 أحمد صالح
عقدت اليوم الخميس جلسة صلح بين عائلتي أولاد منصور وأولاد الجمل التابعتين لقبيلة البياضية، وذلك بديوان العالول بقرية رابعة بمركز بئر العبد .
حضر الجلسة اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء واللواء مدخت صالح السكرتير المساعد للمحافظة واللواء عبد الله محمد رئيس مدينة بئر العبد ووفد من الجيش الثاني الميداني.
وتم الصلح برعاية الشيخ سعدي الهرش والحاج سالم زيتون والحاج محمد نصار والحاج سلامة أبو خليل والحاج كمال أبو سلمي وضمت لجنة القضاة كلاً من الشيخ سلمان أبو حمدان من قبيلة الأحيوات والشيخ سعيد أبو سالم من قبيلة المساعيد والشيخ سويلم أبو عكفه من قبيلة بلي والشيخ حمدين أبو فيصل ممثل اللجنة الشرعية برفح .
وترجع القضية لنحو 9 اشهر عندما قتل شخص من ال منصور بأيدي ابناء ال الجمل وقام ال منصور بالهجوم على ال الجمل وحرق نحو 8 منازل وفي احد المنازل انفجرت انبوبة بوتجاز واسفر عن مصرع 11 شخص من ال منصور أي اشعلوا النار وحرقوا بنفس الحريق .
وصدر الحكم كالاتي :
حق لأولاد منصور مليون و 40 الف حق دية قتيل وحق مصاب بخرطوش
حق لأولاد الجمل مليون و28 الف حق عن ضرب وحرق بيوت
تحديد موعد بعد 40 يوم من تاريخه لدفع الحق لكلا الطرفين .
 صدى البلد :
http://www.el-balad.com/607816#.Uil19F_fpjp

تصويب :
1ــ الشيخ سلمان أبو حمدان من قبيلة الأحيوات ، خطأ فالشيخ سلمان أبو حمدان من السلالمة من قبيلة الحويطات .
2ــ والشيخ سويلم أبو عكفه من قبيلة بلي ، خطأ فالشيخ سويلم أبو عكفة من الصفايحة من قبيلة الأحيوات .




تغريم عائلتين 2 مليون و68 ألف جنيه بسبب خلافات سابقة بينهما

قضت جلسة عرفية عقدت اليوم الخميس بين عائلتي أولاد منصور وأولاد الجمل التابعتين لقبيلة البياضية، بديوان آل عالول بقرية رابعة بمركز بئر العبد في محافظة شمال سيناء ، بتغريم العائلتين مبلغ مليونين و 68 ألف جنيه .
وأصدر المشايخ ، سلمان أبو حمدان من قبيلة الأحيوات ، وسعيد أبو سالم من قبيلة المساعيد، سويلم أبو عكفة من قبيلة بلي ، وحمدين أبو فيصل باللجنة الشرعية برفح ، حكما بتغريم أولاد الجمل مبلغ مليون و 40 ألف كحق دية قتيل وحق مصاب بخرطوش ، وتغريم أولاد منصور مبلغ مليون و28 ألف حق عن ضرب وحرق بيوت العائلة الأخرى ، مع تحديد موعد بعد 40 يوما لدفع الحق لكلا الطرفين .
عقدت الجلسة بحضور اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء ، واللواء مدحت صالح السكرتير المساعد ولفيف من القيادات الأمنية ومشايخ القبائل ورؤساء العائلات .
وتعود القضية لتسعة أشهر سابقة نتيجة لخلاف نشب بين العائلتين أودى بحياة عدد من الأشخاص وإصابة آخرين وحرق 8 منازل .
مصر اليوم :
http://www.misrday.com/news/6/502133/%D8%AA%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D9%85_%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D9%84%D8%AA%D9%8A%D9%86_2_%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86_%D9%8868_%D8%A3%D9%84%D9%81_%D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%87_%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8_%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%AA_%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%82%D8%A9_%D8%A8%D9%8A%D9%86%D9%87%D9%85%D8%A7#.Uil2CF_fpjo
 تصويب :
1ــ الشيخ سلمان أبو حمدان من قبيلة الأحيوات ، خطأ فالشيخ سلمان أبو حمدان من السلالمة من قبيلة الحويطات .
2ــ والشيخ سويلم أبو عكفه من قبيلة بلي ، خطأ فالشيخ سويلم أبو عكفة من الصفايحة من قبيلة الأحيوات .



تغريم عائلتين 2 مليون و68 ألف جنيه بسبب خلافات سابقة بينهما


الخميس 05 / سبتمبر / 2013  ــ  11:38 م
 محمد سليم سلام

قضت جلسة عرفية عقدت اليوم الخميس بين عائلتي أولاد منصور وأولاد الجمل التابعتين لقبيلة البياضية ، بديوان آل عالول بقرية رابعة بمركز بئر العبد في محافظة شمال سيناء، بتغريم العائلتين مبلغ مليونين و 68 ألف جنيه.
وأصدر المشايخ ، سلمان أبو حمدان من قبيلة الأحيوات ، وسعيد أبو سالم من قبيلة المساعيد ، سويلم أبو عكفة من قبيلة بلي ، وحمدين أبو فيصل باللجنة الشرعية برفح، حكما بتغريم أولاد الجمل مبلغ مليون و 40 ألف كحق دية قتيل وحق مصاب بخرطوش ، وتغريم أولاد منصور مبلغ مليون و 28 ألف حق عن ضرب وحرق بيوت العائلة الأخرى ، مع تحديد موعد بعد 40 يوما لدفع الحق لكلا الطرفين .
عقدت الجلسة بحضور اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء ، واللواء مدحت صالح السكرتير المساعد ولفيف من القيادات الأمنية ومشايخ القبائل ورؤساء العائلات .
وتعود القضية لتسعة أشهر سابقة نتيجة لخلاف نشب بين العائلتين أودى بحياة عدد من الأشخاص وإصابة آخرين وحرق 8 منازل.
فيتو :
http://www.vetogate.com/568057#.UimDl1_fpjo

تصويب :
1ــ الشيخ سلمان أبو حمدان من قبيلة الأحيوات ، خطأ فالشيخ سلمان أبو حمدان من السلالمة من قبيلة الحويطات .

2ــ والشيخ سويلم أبو عكفه من قبيلة بلي ، خطأ فالشيخ سويلم أبو عكفة من الصفايحة من قبيلة الأحيوات .

مدونة هنا المساعيد

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة واحــة الأحيـــــــــــــــــــــوات 2016