»نشرت فى : الثلاثاء، 12 نوفمبر، 2013»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

صمود السيناوية

صمود السيناوية في مراسلة سرية للمخابرات الحربية بعد عدوان 1967





عقب عدوان 1967، ما لبث أن امتدت جسور التعاون بين أهل سيناء والمخابرات الحربية المصرية، لتتكون منظمة سيناء العربية التي ضمت أكثر من 600 شخص من مواطني شبه الجزيرة إلى جانب عدد من شباب المحافظات، اللذين تعاونوا مع الجيش في تنفيذ مهام استخباراتية وقتالية ضد المواقع الإسرائيلية، وتوفير المعلومات اللازمة عن كافة تحركات الجيش الإسرائيلي داخل سيناء، وهي المهام التي سبق أن قام بها شباب سيناء في الفترة التالية على عدوان 1956 بعدما نجحت المخابرات الحربية في تكوين مجموعات استخباراتية من شباب القبائل للقيام بعمليات داخل إسرائيل.

ويكشف خطاب أرسله أحد أعضاء منظمة سيناء العربية إلى رجال المخابرات المصرية في فبراير 1969، عن جهود المقاومة الشعبية السيناوية في إطلاع الجيش على تفاصيل ما يحدث بالأرض المحتلة، أو "أرض الوطن الثائر كالبركان"، كما وصفها عضو المنظمة في مراسلته، وتعكس المراسلة كفاح السيناوية لمآزرة الجيش المصري في دحر الاحتلال الإسرائيلي، وإدراك تل أبيب لأي طرف ينتمون، ما يدفعها لمعاقبتهم التي تصل لحد قطع إمدادات الدقيق عنهم.

وتبدو المعلومات الواردة بالمراسلة، مكتوبة بدقة عالية ومرتبة في بنود متتالية، يتضمن كل بند أحد مشاهدات أعضاء التنظيم موضحًا به الحرف الكودي للعضو، ويوم المشاهدة ومكانها وتوقيتها، دون أن يخلو ذلك من تعقيب لأعضاء التنظيم بما يساعد في تقديم صورة متكاملة لتطورات الأوضاع على الأرض.

وتبدأ المراسلة بتقديم وصف دقيق لكافة المشاهدات التي قدمها أعضاء المنظمة، بدءًا من الطرق الجديدة التي شقها جيش الاحتلال واتجاهاتها، وأنشطة الجرافات والمناطق التي تعمل بها، ومواقع إنزال الطيارين بالمظلات، وكذلك تحركات الدبابات وتوزيعاتها وفترات عملها وأماكن انتشارها.

ويتسم العرض الذي تقدمه المراسلة بالدقة والحرص على ذكر كافة التفاصيل، فعند الحديث عن إنشاء أحد المراكز تقول المراسلة: "أفاد مندوبنا بأن مركز حاكم القنطرة أصبح في بالوظة (مدينة بشمال سيناء)، وقد عمل له ملجأ أرضي في سكة حديد أحضر من القنطرة، وحفر له مكان بالأرض، ووضع بالقرب منه أوتوبيس فارغ كاستراحة وعنده قوة لا يستهان بها".

وتواصل المراسلة تقديم المعلومات عن مناطق التعبئة وزيادة أعداد القوات، وأماكن حفر الخنادق والدشم، ونوعية القوات وحجمها، وتحركات شاحنات نقل الصواريخ وقواعدها، وكذلك تحركات الطائرات والإنشاءات المرافقة لها، فتتضمن المراسلة: "لوحظ يوم 11/2/69 في الجهة البحرية من بالوظة مكان مصلح على الأرض لاستعمال الطائرات الهليكوبتر.. وقد لوحظ في هذا اليوم أربع طائرات من هذا النوع، كما إن هذه المنطقة ملآنة تمامًا على اليمين وعلى الشمال بالجنود، وما يلزم باختصار للقتال، كما لوحظ سيارات مخصصة للإسعاف مما يدل على وجود مستشفى عسكري مؤقت"

وقد حرص المراسل على إبداء ملاحظاته بشأن أي تغييرات في تحركات القوات الإسرائيلية، بما يكشف عن مناطق التمركز أو الانتشار، إذ يقول في رسالته إن قوات العدو اعتادت نقل الجنود يومي الأحد والاثنين، ولكنها على غير العادة ظلت تنقلهم لأسبوع كامل، وهو ما اعتبره المراسل دليلاً على زيادة القوات في منطقة القنطرة.

الصفحة الأولى من النسخة الكربونية لمراسلة عضو منظمة سيناء العربية للمخابرات الحربية 

وتكشف المراسلة عن المظاهرات التي كان ينظمها أهل العريش ضد إسرائيل والتي شارك فيها طلبة المدارس وهتفت بحياة عبدالناصر وسقوط إسرائيل، حتى قامت قوات الاحتلال باعتقال بعض الطلبة، ثم الإفراج عنهم بعد استمرار الهتافات، ويروي عضو المنظمة التداعيات التي عاناها أهل العريش بسبب تلك الاحتجاجات فيقول: "دعا الحاكم أعضاء المجلس البلدي والمشايخ والأعيان وطلب منهم التوقيع على تعهد بعدم القيام بمثل هذا العمل، وكان الرفض على هذا الطلب، وبدأ الشعور الوطني يسري بين الناس.. أبلغ الحاكم دائرة الشؤون بإيقاف صرف الدقيق والمعونة المالية بسبب قيام المظاهرات ووعد بإعادتها عند توقف المظاهرات".

شباب العريش في تظاهرة تأبين الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عام 1970 - المصدر: أرشيف عائلة المصور سليم سليلة

والحقيقة، إن المظاهرات كانت أحد أدوات التعبير عن الرفض الشعبي للاحتلال الإسرائيلي، بل إن أهل العريش نظموا مظاهرة خرجت من مسجد النصر وطافت شوارع المدينة عقب وفاة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عام 1970، رغم ما يحمله ذلك من مخاطرة في ظل العداء الشديد بين إسرائيل وناصر.

الرئيس عبدالناصر في زيارته للعريش بعد عدوان 1956 مع شباب من عائلات أولاد سليمان والأغوات والعمد - المصدر: أرشيف محمود سعيد لطفي

http://www.almasryalyoum.com/node/2191596

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة واحــة الأحيـــــــــــــــــــــوات 2016