»نشرت فى : الأربعاء، 25 ديسمبر، 2013»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

مشي الجواد

مشي الجواد.. عدو وخبب ثم هذيب وتبختر 



للجواد أربع أنواع من المشي الطبيعي وعدد من خطوات السير المتخصصة المكتسبة بالتدريب والتي تعتمد غالبا على السير المتمهل أو الخطوة المنتظمة. هذه المشية الخاصة وجدت بالفطرة في بعض السلالات الأمريكية مثال( تينيسي وولكر) ، سلالة السرج ( سادل برد)، خبب الثعلب ( فوكس تروتر) والسلالة المثالية (ستاندرد برد) كما في جواد الايسلانديك.
المشية الطبيعية: و(تشمل المشي العادي، الخبب، الهذيب والعدو)
المشي:- يتتابع وقوع خطوات الحافر أثناء المشي تبعا للحركة التالية عندما يبدأ الجواد حركته بالقائمة الخلفية اليمنى ثم الخلفية اليسرى والقائمة الأمامية اليسرى ثم الخلفية اليمنى ثم القائمة الأمامية اليمنى في أربع ضربات منتظمة ومختلفة.
الخبب:- مشية تعتمد على ضربتين، يضع فيها الجواد زوج القوائم القطرية على الأرض في وقت واحد، وبعد لحظة من التوقف يقفز على القوائم القطرية الأخرى ( قائمة خلفية يسرى+ قائمة أمامية يمنى، ثم قائمة خلفية يمنى + قائمة أمامية يسرى) وتسمع فقط صوت ضربتين على الأرض، الأولى عندما تلمس حوافر القائمة الخلفية اليسرى، والقائمة الأمامية اليمنى الأرض، والثانية عندما يلمس الزوج القطري المعاكس الأرض بعد استراحة قصيرة.
الهذيب:- مشية ذات ثلاث ضربات، ويكون تتابع الخطى كما يلي:
"1" القائمة الخلفية اليسرى، "2" الزوج القطري الأيسر، القائمة الأمامية اليسرى مع القائمة الخلفية اليمنى ويلمسان الأرض معا في وقت واحد.
"3" القائمة الأمامية اليمنى والتي تسمى(الرجل القائدة).
عند الاستدارة إلى جهة اليمين أو اليسار يقود الجواد مشيته بالقائمة الأمامية الداخلية مثال: القائمة الأمامية اليمنى عند الاستدارة إلى جهة اليمين، وعند الاستدارة إلى جهة اليسار، يقود الجواد حركته بالقائمة الأمامية اليسرى، وإذا كان الجواد يتتبع خطو الهذيب في دائرة تميل إلى اليمنى وقاد يسارا، أو العكس، يقال أنه على (القائمة الخطأ) أو أنة يتحرك بـ(قيادة خطأ) ، ورغم ذلك وفي المدارس الحديثة المتقدمة في التدريب على التوازن عند الهذيب المعاكس، يطلب من الجواد أن يتبع خطو الهذيب على طريقة (القيادة الخطأ).
العدو:- عادة ما يكون مشية من أربع ضربات ولكن التتابع يختلف باختلاف السرعة، وفي هذه المشية ذات الأربع ضربات، إذا بدأ الجواد مشية بالقائمة الأمامية اليمنى يكون تتابع الخطى كما يلي:
"1" القائمة الخلفية اليسرى، "2" القائمة الخلفية اليمنى، "3" القائمة الأمامية اليسرى، ثم "4" القائمة الأمامية اليمنى، ويتبع ذلك بوقفة كاملة عندما تكون كل القوائم الأربع مرتفعة عن الأرض.
الخطوة المنتظمة يجب أن تعكس الخطوات الأربع الطبيعية وقعا منتظما حتى يصبح من الممكن سماع ضربات الحافر المتميزة، وقد يصعب سماع هذه الضربات عند العدو.
الخيول غير الدربة تفتقر إلى انتظام الحركة والتقسيمات الخاصة لمواقع القدم التي يتميز بها الجواد الدرب، والتي يمكن تغيير الخطوط العريضة لمقابلة احتياجات المشيات الفرعية.
تتطلب المشيات الهادئة تقصير قاعة الجواد، كما أن الإطار الكلي للجسم مرتبط مع رأس مرفوعة عاليا في استقامة وأردف منخفضة، وهذه الشروط صعبة التحقيق ونجدها فقط في منافسات الدراساج عالية المستوى.
تطور الخطوة الطبيعية:
المتطلبات الحديثة لترويض وتدريب الخيل أدت إلى زيادة تقسيم المشي بمعزل عن العدو، وكل من المشي والخبب انقسما إلى أربعة أقسام فرعية.
في المشي الوسيط، هناك الامتداد المتوسط والقوائم الخلفية تلمس الأرض أما آثار القوائم الأمامية المطبوعة على الأرض. المشي الهادئ أقصر ويتميز بحيوية وطاقة كبيرتين، وأكثر هيبة ووقارا. هنا تلمس القوائم الخلفية الأرض مقتفية آثار القوائم الأمامية.
في المشي الممتد، عندما يتمدد الرأس والعنق، يتوقع أن يغطى الجواد أكبر أرضية ممكنة للحفاظ على انتظام مواقع القوائم الأربع المختلفة. القوائم الخلفية تلمس الأرض أمام آثار القوائم الأمامية.
في المشي الحر، يتحرك الجواد أيضا في خط ممتد، بينما تبقى الضربات الأربع مختلفة، وهذه خطوة للراحة.
التبختر:- وهو نوع من المشيات التي تتميز بها خيول البقر الصغيرة، فهي مشية سهلة تشابه الهذيب الهادئ مع الضربات الثلاث التقليدية المعروفة، وسرعة الجواد في هذه المشية تقدر بستة إلى ثمانية أميال في الساعة، ويمكن المحافظة عليها والاستمرار فيها لمسافات طويلة

- منقول - 

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة واحــة الأحيـــــــــــــــــــــوات 2016