»نشرت فى : السبت، 14 ديسمبر 2013»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

أنواع العقل

أنواع العقل 


1- الخزام 

الخزام لغة : هو حبل رفيع يخزم به الناقة والبعير . 
غير أنه كنوع من أنواع العقل كان يصنع من الصوف أو الوبر على شكل حبلين طويلين ، لهما نهايتان تدخل إحداهما فيما يشبه العقدة لتثبيته على الرأس . ويصبغ باللون الأسود ، وكان أهل الخليج وسيناء والشام يلبسون العصابة والخزام كلا على حدة واستمر ذلك فترة من الزمن .ولا زال بعض المسننين من البدو يستعملون حبلاً من الليف تربط به الغتره على الرأس.

2- العقال الأبيض 

وهو يشبه العقال الأسود الشائع المستعمل اليوم ، إلا أنه أبيض اللون : ويكون سميكاً نوعاً ما ، ويلبس بأن يطبق بعضه على بعض ، ولا تكون به زوائد ، وقد لبس قبل الأسود الذي لم يكن معروفاًً لدى الغالبيه ويعتبر من ملابس العلماء المسلمين من أهل السنه ، وأئمة المساجد ، والمتقدمين في العمر وهو مصنوع من الصوف ، ولونه الغالب الأبيض .

3- العقال المقصب

والعقال المقصب أتى من سوريا حيث استوردها سكان الخليج العربي قبل زمن، وقد اشتهر القاضي رفيع بن سليمان اللبيدي المسعودي في شمال الحجاز بلبس هذا العقال.

ويصنع من خيوط الصوف ، واشتهر بصناعته حلب، وحماه.

ويلبس العقال المقصب بأن يوضع فوق الغترة ، مثله مثل أنواع العقل الأخرى . وغالباً ما يكون العقال المقصب بغير زوائد وإن كان بعضها له زوائد قصيرة كبيرة الحجم . 

ولونه الشائع هو اللون الأسود غير أن العقد كانت تغطى عادة بالزرى أو خيط الذهب ، وربما غطيت المسافات بين العقد بالزرى أو الذهب .

4- العقال الأسود 

هو النوع الرابع الشائع الآن في االخليج والشام ومصر ( ماعدا عمان واليمن ) ويصنع أيضاً من الصوف ، ويصبغ باللون الأسود ، وتختلف أنواعه من حيث السمك والجودة والزوائد ، فنشاهد اليوم أنواعاً تختلف من حيث السمك ، من الرفيع إلى المتوسط إلى السميك جداً . .

وبعض العقل يكون دون زوائد ، ولكن بعضها الآخر يكون ذا زوائد ، ومن نفس مادة الصنع (الصوف) ويتدلى على مؤخرة رأس الرجل عند لباسه إياه ، وتكون من الزوائد واحدة طويلة تمتد حتى منتصف الظهر ، أو تطول قليلاً لتنتهي على شكل الحرف (t ) اللاتيني المقلوب أو بشكل الكركوشة ، (جمعها كراكيش ، وهي مجموعة من الخيوط مربوطة ببعضها مكونة زائدة تشبه ذيل الحصان ) أو بشكل زائدتين طويلتين تنتهيان بكراكيش ، أو أربع زوائد بكراكيش معقودة بشكل فني عند مؤخرة العقال فوق الرأس .

ويلبس العقال بطيه بعضه على بعض مثل العقال الأبيض ويسمى هذا النوع (أبو الجدايل) وبعض الأنواع يمكن أن يكبر وأن يصغر ، بعد شد ، خيط خاص من خيوطه يسمى السحاب .

ولا يلبس الأطفال الذين يكونون عادة من أبناء المطاوعة العقال إلا في س سنه تقريباً ، ويلبسونها أيام المناسبات مثل الأعياد . ويستعيض الأطفال والصبيان بلبس القحفية في الساحل بدلاً من العقال والغترة حتى سن الزواج ، أما في الصحراء لدى البدو وفي الجبال فيلبس الصبيان (العصابة ) ويعتقد أن العقال وصل في الأربعينات من هذا القرن بعد أحداث فلسطين.
قلت:العقال الأسود موجود قبل أحتلال فلسطين.

ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة واحــة الأحيـــــــــــــــــــــوات/ سالم بن فريج الأحيوي / 2016