وصف البدو : "العرب يستهلكون القليل القليل من الخضراوات ، إذ إن أطباقهم أعدت من اللحم والأرز والدقيق والزبدة." /// بوركهارت

الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

يلعب مع الراعي وياكل مع الذيب

"يلعب مع الراعي وياكل مع الذيب"



يضرب هذا المثل عند البدو للشخص المنافق ذو الوجهين والذي يظهر أمام الناس بوجه وبمظهر يخالف مظهره الحقيقي. وهذا المثل ينبه الغافل ويحذره من الاعتماد على هذا الشخص. ويضرب أيضاً للشخص الذي يتعامل مع عدوين لدودين كصديق حميم لكل منهما بينما في الواقع هو يبحث عن مصلحته الشخصية والفائده التي يجنيها من كلا الطرفين، وهناك مثل قريب في معناه من المثل السابق يقول فلان يلعب على الحبلين والامثله المتشابهه كثر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق