»نشرت فى : الثلاثاء، 31 ديسمبر، 2013»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

وسوم الإبل عند القبائل الفلسطينية

وسوم الإبل عند القبائل الفلسطينية




لقد صنف المؤرخين قبائل العرب التي تقتني الإبل في المرتبة الأولى من صفاء بداوتها ، لأنها ميزة رافقت البدو الرحل كما كان لهذه القبائل " الأبالة " صفات اجتماعية انفردت بها عن غيرها من قبائل " الغنامة "–رعاة الأغنام ، والبقارة رعاة البقر ، فكل منهم صفات وخصوصيات تميز أحداهن عن الاخرى ،
1- تعريف الوسم :
هو عبارة عن علامة (سمة) تطبع على موضع واضح على جسد الإبل ، يمكن مشاهدته بوضوح ، ويتم بواسطة الكي من خلال تسخين أداة حديدية في سمك مسمار 10 مليمتر تقريبا ، أو حلقة حديدية أو ما شابه ، ويتم اختيار مكان مناسب لوضع الوسم فيه ، وغالبا وعند أغلب القبائل يتم اختيار الفخذ أو الرقبة ، والغرض من هذا الوسم ، هوالتمييز بين الإبل حتى يعرف كل قوم إبلهم ، وخاصة عندما يريحون حمولتهاويستريحون في مناطق الرعي أو المحطات التجارية على طرق القوافل التجارية عبر شعاب الصحاري ، في مناطق التبادل التجاري التي يتم فيها الشحن والتفريغ، وخصوصا أن الإبل من أهم وسائل النقل التي كانت معروفة عند القبائل، كماكانت الإبل مصدر للدخل حيث تستخدم في نقل وحمل الحجاج وأمتعتهم منذ أوائل الإسلام وحتى أواخر العهد العثماني .وكانت الإبل تختلط مع بعضها في أثناءهذه التنقل والسفر ، ومنعا للضياع أو فقدانها أو سرقتها كانت كل قبيلة تضعلها علامة معينة على إبلها حتى يتمكن الجميع من معرفتها .أما أهمية الوسم وتتبعه عند القبائل ، يفيد المهتمين والباحثين في تاريخ القبائل وأنسابها ، فالوسم جزء لا يتجزأ من تراث القبيلة ، لأنه علامة وسمة طالما استخدمته القبيلة لوسمه على مقتنياتها من حيوانات الرعي والركوب ، فهو إذا يفيد في مجال التدقيق في علاقة الجوار أو النسب أو القرابة والصلة بين القبائل إذ أن هناك وسوم تتطابق وأخرى تتشابه إلى حد كبير ، ومن المعلوم أن القبائل ترث هذا الوسم عن السلف منها ، وقد ينتقل بين أبناء موقع جغرافي معين فيحدث عليه بعض التغيير بهدف التمييز بين وسم وآخر ، كما ومن الممكن أن يكون لدى مجموعة من القبائل المتحالفة وسماً معينا يرمز إلى هذا الحلف بينما تضيف كل قبيلة علامة جانبية على وسم الحلف من أجل سهولة التمييز ، وقد يشير الوسم أيضاً إلى العمق التاريخي للقبيلة ، فهو إذا من الأركان الذي يجب الإطلاع عليها في مثل هكذا أبحاث تاريخية واجتماعية ..

2- أهمية الإبل عند القبائل :
تعتبر من أهم الممتلكات ، وأكثرها اعتمادا عندعشائر القبيلة ، حيث تستخدم بشكل مستمر في نقل أمتعهم من موضع لآخر ،وكانوا يضعون عليها صندوقين من الخشب ، توضع فيها الأحمال والأثاث ، حيث يستطيع رب الأسرة أن يحمل كافة أمتعته وبيته فوق ظهر إبل واحد أو اثنين على الأكثر ، ولا يمكن لرب الأسرة أن يستغنى عنه إطلاقا ، وتعتبر قائل جنوب فلسطين ، من أكثر المهتمين باقتناء الإبل ، وذلك بسبب مواضع سكناهم التي دائماوأبدا تكون في المناطق ذات التربة الرملية ، والذي يكون الجمل أكثرالحيوانات قدرة على التنقل فوق هذه الكثبان ، لأن قدمه لا تغوص في الرمال .. ونقلا عن روايات أجدادنا قالوا لم يكن بيت واحد من بيوت العربان إلا ويعتمد على الإبل:

3- أسماء الإبل التي استخدمها بدو فلسطين 

1- المجدية : سميت بذلك نسبة إلى المجد والشرف لأصالتها وهي من اليمن
2- الشدق : وأصلها شدقم إسم فحل كان للنعمان بن المنذر.
3- الأموية : تنسب إلى سلالة الإبل التي ولدت زمن الأمويين .
4- الأرحبية : تنسب إلى بني أرحب من همذان من اليمن .
5- الأصهب : تنسب إلى موقع في اليمن يسمى صهاب .

4- بعض ألوان إبل في فلسطين: 
 الأكلف ، 
والرداني ، 
والعيس ، 
والأرمك ، 
والأشعل ، 
الحمرة ، 
الصهباء،
- أكثر القبائل العربية الفلسطينية إقتناءاً للإبل في فلسطين حالياً :
1- الترابين 
2- الأحيوات
3- الملالحة 
4- العزازمة 

نأتي الآن على طرح بعض الأمثلة التي انتقيناها لكم من كتاب البدو للمؤرخ أوبنهايم ، ونقسمه إلى شقين الشق الأول يتناول أسماء الوسم عند بعض القبائل ، والشق الثاني يتناول رسم وشكل الوسم منسوخ من كتاب البدو للمؤلف أوبنهايم ،كمحاولة أولية قابلة للتطوير والمشاركات نرجوها من قبل الجميع .

1- بعض أسماء الوسم عند بعض القبائل :
وسم عشيرة الحناحنة الفاحج رقم ثمانية بالعربية 
وسم الدواعرة كرماله شكل حرف إكس 
وسم السمكية خطام على الخد 
وسم الحققة (أبو حق) من السواركة زناد على الورك الأيسر 
وسم الدلادمة العرادات من السواركة عامود على الورك الأيسر 
وسم السراحين باب و شليق على الورك الأيسر 
وسم الملالحة الربابة على الورك الأيمن 
وسم الظلام الجنابيب على الخد الأيمن 
وسم العرابين من الحناجرة المربع على الورك الأيمن وبين العين اليمنى والأذن 
وسم الكعابنة " النجوم " على الخد الأيمن 
وسم العوامرة تتبع الحسنات ترابين " راجح " 
وسم الحمايطة من قبيلة السعيديين " مشلوق " على الفخذ الأيمن . 

مصدر هذه البيانات كتاب البدو لأوبنهايم وآخرون الجزء الثاني 

المصدر
http://www.alnssabon.com/t35174.html

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة واحــة الأحيـــــــــــــــــــــوات 2016