»نشرت فى : الأربعاء، 1 يناير، 2014»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

قبيلة التياها

قبيلة التياها
أصولها وعشائرها وعائلاتها


اصل هذه القبيلة من الاوس والخزرج ومن ((الازد)) اي من كهلان من القبائل القحطانية, وقد قيل عنهم "تياهى" لانهم اقدم القبائل العربية التي سكنت منطقة (التيه). لذالك سمو بهذا الاسم. وجد التياهى (سالم التيهي) جاء مع قومه من الحجاز اثناء الفتوحات الاسلامية. وسكن التياهى باديء ذي بدء منطقة التيه بقيادة جدهم رباب وملكوها وكثرت ذريتهم وانتشروا وملكوا قسما كبيرا من اراضي بئر السبع جنوبي فلسطين.
والقبيلة هذه تتالف من العشائر التالية:
1.عشيرة الحكوك : من سلالة ((حك)) ويتالفون من الفصائل التالية "الهزيليون , السعوديون , الكواشفة , الجلاوي". ومساكنهم في اللقية وابي سمارة والشريعة وخربة زباله.
2. عشيرة الاسد : هي احد بطون الحكوك وتضم الفصائل "الاسد وديسان" واسد بطن من ربيعة القبائل العدنانية.
3.عشيرة البريقي : هي احدى عشائر الحكوك وتضم فصائل "البريقيين , الحمامدة , البحيري".
4. عشيرة ابو عبدون : هي احدى بطون الحكوك وتضم الفصائل "ابو عبدون , سمارة , الحجوج , الصبايحة , ابن جرين".
5.عشيرة علامات ابي شنار : جدهم يدعى موسى احد احفاد ((رباب)) جد التياهى اما العلامات بشكل عام جدهم يدعى ((علام)) خلف ولدين هما"ابو شلة وابو شعرة) اما ابو شلة فقد خلف الشلاليين واما ابو شعرة فقد خلف ((موسى , عودة , الاقرع , سلامة , صبح)).
اما موسى فهو جد ابي شنار والعيادات والعصيبي , واما عودة فهو جد الجقيمات , واما الاقرع فهو جد المزاغيل والشلوح , واما سلامة فقد خلف البواطلة , واما صبح فهو جد الزوايدة وفريق ابي زعيزع واول من تكنى بابي لبة من المزاغيل هو محسن ابو سلامة. ومن اراضي هذه العشيرة بطيحة وابي سمارة وخويلفه و العراقيب.
6.عشيرة علامات ابي جقيم : جدها عودة وتضم الفصائل التالية "ابو جقيم , زوايدة , حبانين".
7. عشيرة ابي لبة : جدها من المزاغيل واول من تكنى بابي لبة هو محسن ابو سلامة لان امه كانت تحبه كثيرا فقد كانت تضع في عنقه ((لبة)) من ذهب كعلامة مميزة لابنها.
8.عشيرة ابو غيث : وتدعى لاشلالين ايضا نسبة الجد الاكبر (( ابو شلة)) الذي خلف سلالة كثيرة نذكر منها " ابو غيث , القضاة , النوجعة , الفنشات".
9. عشيرة عمري : جدها "عمري" وهو احد اولاد رباب وهم الان عشيرتان "العرور" و "الرواشدة".
10. عشيرة القديرات العثمان : القديرات بشكل عام من العشائر التي قاتلت مع الشريف حسين بن علي وتضم العشيرة الفصائل التالية " الاعسم ,العثمان , المسيدين".
11.عشيرة القديرات الحريزات : وتضم الفصائل التالية " ابو كف , الطرشان , البطون".
12.عشيرة القديرات المطارقية : وتضم الفصائل " الصانع , البدور , عرابي".
13. عشيرة القديرات الجفافلة : ومنهم آل ابو رقيق.
14. عشيرة العطاونة النتوش : يرجعون بنسبهم الى بني عطية.
15. عشيرة بلي : من قضاعة والنسبة اليهم بلوي وتتكون من "الهرفي , القرينات , العروات , زيالة".
16. عشيرة بني عقبة : تعود بنسبها الى عقبة بن عامر الجهني اما هم فيقولون انهم من نسل عقبة بن نافع وهذه العشيرة تتالف من الفصائل التالية "العقبي , قريش , الطورة , الصبيحات".
17.عشيرة القريناوية : اصلهم من الصفراء من بلاد الحجاز ارتحلوا من هناك وسكنوا مصر في منطقة القرين وحملوا هذا الاسم نسبة لتلك المنطقة عندما ارتحلوا وجاءوا الى قضاء بئر السبع انضموا تحت لواء قبيلة التياهى. جدهم يدعى ((السيد الصالح الاصفر البلاسي الحسني)) واسمهم الاصلي عندما كانوا بالحجاز الهلال والشاهد وبعد وصولهم الى بئر السبع استبدلوه بالمغيزل وابقوا الشاهد.
18.عشيرة القطاطوة : جائوا من الحجاز الى (قطية) من اعمل سيناء فحملوا هذا الاسم ثم ارتحلوا الى ديرة بئر السبع وانقسموا الى قسمين قسم انضم تحت لواء التياهى وقسم انضم تحت لواء العزازمة وسمهم الهلال . وتتالف هذه العشيرة من العائلات التالية "أبو شريعة, الحساينة, ابو عيدة. ابو لافي , أبو زرقة، الاعرج, أبو خريس، أبو زبيدة، أبو موسى، ابو ناموس , ابو عبيدة , ابو دعابس". واراضيهم واقعة بين خربة الجندي وبطيحة.
19.عشيرة القلازين : يقولون انهم قريشيون جائوا من مكة المكرمة الى بئر السبع وانقسموا الى فريقين فريق انضم تحت لواء قبيلة الجبارات وفريق انضم تحت لواء التياهى ومن فصائلهم "ابو الغصين" . وسمهم المحجن.
20. عشيرة البدينات : جدهم يدعى "مصلح" وهو واحد من ابناء رباب. وتتالف من الفصائل التالية " ابو خطاب , الربايعة , المرايين , العوانسة , العايدي".
21. عشيرة الرماضين : يعودون بنسبهم الى "شمر" وهم اقارب الرتيمات المار ذكرهم مع قبيلة الجبارات. اراضيهم في خويلفة.
22. عشيرة الظلام : الظلام يعودون بنسبهم الى" بلي" من عربان الحجاز جدهم سمي "بالظالم" لانه قتل احد اقاربه واعتبروا عمله هذا ظلماْ , ومن فصائل هذه العشيرة " المهاينة , الجنابيب , الهميسات".









http://www.howiyya.com/Portal/Article.aspx?Id=4623

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة واحــة الأحيـــــــــــــــــــــوات 2016