»نشرت فى : الخميس، 13 فبراير 2014»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

البشعة:ـ

البشعة:ـ


وتعتبر البشعة ويسميها البعض (البلعة) من اقدم وسائل الاثبات التي عرفها الانسان، فقد مارستها اكثر الشعوب البدائية منذ فجر التاريخ ولا زالت مستعملة لدى بعض القبائل حتى ايامنا هذه.

في حالة الاتفاق على عملية البشعة بين الطرفين المتنازعين فانهما يبادران الى:ـ
تعيين كفيل لكل طرف يضمن تنفيذ نتيجة البشعة.
تعيين يوم محدد لاجراء عملية البشعة.
انتخاب شهود لحضور ويترك تحديد عددهم لاتفاق الطرفين.
في الموعد المحدد يسير الطرفان ومعهما السامعة الى بيت (البشع) ومجرد وصولهم هناك يعد المبشع مجلسا خاص لذلك اذ توقد النار وتوضع يد المحماسة(وهي اداة حديدية تستعمل لتحميس القهوة ) وسط النار الى إن تصبح حمرا كالجمر ثم يقوم المبشع بتمرير يد المحماسة على ذراعة ثم على لسانه ليدلل على انها لا تضر البريْ وبعد ذلك يطلب المتهم إن يمد لسانه ثم يقوم بتمرير يدالمحماسة على لسان المتهم وبعد عملية التمرير يحضر الماء ويسقي المتهم للتعرف على نتيجة عملية البشعة فان ظهر تاثير نار على لسانه يضع المبشع رجاه في النار ويصيح (اشهدوا انه وغيث)أي انه يعلن ادانة المتهم ويوجة قوله الى السامعين الذين حضروا لمشاهدة النتيجة واعلانها حين عودتهم الى عشائرهم ، اما اذا لم يتلثر المتهم فان البشع يعلن براءته.
تعارف البدو على وجود ثلاث طرق لتكفيل المتهم باجراء عملية البشعة وهي :ـ
طريق المدعي.
طريق القضاء.
طريق الكبير.

الوراثة وعملية البشعة:ـ

إن هناك عائلات مشهورة باجراء عملية البشعة التي يتوارثها الابناء عن الاباء، ويسمى الشخص الذي يقوم باجراء البشعة (المبشع) ويعتبره البدو من الصالحين الاتقياء ويومنون بصحة اقوالهم وصدق تنبؤاته .

من اشهر هذة العائلات:ـ
عائلة الدبر :ـ من عشيرة العمران وتسكن منطقة تتن القريبة من منطقة العقبة وتعتبر هذه العائلة من اشهر العائلات في اجراء البشعة.
عائلة السلامات:ـ ومنها المبشع عاصي السلامات وتقطن في منطقة القويرة  على طريق العقبة .
عائلة العيادي:ـ وتعتبر من العائلات المصرية وتسكن سيناء وهي مشهورة في اجراء البشعة ويعتبر المبشع هذه العائلة مبشعا عاديا و مرجعا استئنافيا للمبشعين الاخرين.
عشيرة بلي:ـ ويوجد في هذه العشيرة عائلة مشهورةباجراء عملية البشعة.
عشائر البلقاوية:ـ ويوجد مبشع اسمه محمود الحاج من عشيرة الطهارنة يسكن سحاب قرب عمان ، وقد مارس اجراء عملية البشعة حتى سنة1937.

يلعب عنصر الوراثة دورا هاما في عملية البشعة اذ إن الابن الاكبر للمبشع يرث عمل البشعة وهذا هو الغالب، اما ايامنا هذه فقد حرمت البشعة بموجب القوانين، لذلك غيرت العائلات المشهورة بالبشعة اختصاصها فاتجه افرادها الى التخصص في امور لها علاقة بالبشعة، فمثلا اختص احد افراد عائلة الدبر باجراء عملية التنقيط لكشف الجريمة، كما اختص جخيدم ابن المبشع عاصي السلامات بقص الأثر.

المصدر
تراث البدوالقضائي

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة واحــة الأحيـــــــــــــــــــــوات/ سالم بن فريج الأحيوي / 2016