»نشرت فى : الجمعة، 19 سبتمبر 2014»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

جبال التيه

"جبال التيه "


أشهر جبال بلاد التيه من الجنوب " جبال التيه "
1-جبال الراحة : في طرفها الغربي وهي تطل على رأس خليج السويس وبينهما سهل رملي فياح متوسط عرضه نحو عشرة أميال .

2-جبال خشم الطرف : في طرفها الشرقي تطل على خليج العقبة ويقال لها " طرف الركن " ومنها فرع يدعى " جبل الطباقة " . 

3جبال العجمة : في وسطها عند تحديب قوسها . ومنها فرع يمتد إلى داخل التيه يدعى " شويشة العجمة " فيه خرائب كثيرة تدل على أنه كان في القديم أعمر منه اليوم . وهذه الجبال وعرة جدا لا تسلك إلا من خمسة أنقاب صعبة وهي مبتدئا من الشرق : نقب الميراد ونقب المريخي ونقب ورصاء ونقب الراكنة ونقب وطاه وأشهرها وأكثرها استعمالا : " نقب الراكنة " في الطريق من مدينة الطور والرملة إلى نخل . " ونقب المريخي " في الطريق من النويتع والدير إلى نخل .

4-جبيل حسن : هذا وينفرد عن جبل الراحة جبل صغير يقع على درب الحاج على نحو 30 ميلا غربي نخل يدعى جبيل حسن , قيل في سبب تسميته أن أحد مماليك مصر حج قديما إلى بيت الله الحرام فرأى في برية الحجاز وهو عائد إلى مصر بدوية بارعة الجمال تدعى حسنا فاختطفها من أهلها وسار بها في قافلة الحجاج فتبعها شقيق لها قصد انقاذها , ولما وصلت قافلة الحجاج إلى هذا الجبل دخل المملوك هودج شقيقته ونام فقطع البدوي مقود الجمل الذي يحمل الهودج وفصله عن القافلة فاستيقظ المملوك وهم بالنزول من الهودج ليرى سبب انقطاعه فبادره البدوي بضربة سيف قطع بها رجله ثم اجهز عليه وركب الجمل مع شقيقته وانقلب راجعا إلى قومه فسمي هذا الجبل باسم شقيقته وكان الأولى أن يسمى باسمه .

ومن جبال بلاد التيه الشهيرة في الجنوب :
1-جبل بضيع .

2-جبل المنيدرة .

3-جبل قلعة الباشا .

وأشهر جبال بلاد التيه من الشرق :
1-نقب العقبة : وهو جبل عظيم يطل على رأس خليج العقبة وسفحه الشرقي على 75,3 الميل من قلعة العقبة . وله عدة قمم تدعى جبالا أشهرها : " جبل الشنانة " . و " جبل أبو جدة " . و " جبل الردادي " . ولقد كان هذا الجبل عقبة عظيمة في طريق الحج المصري فنقبت حكومة مصر فيه طريقا منذ عهد بعيد فسمي نقب العقبة وقد دخل معظمه في حد تركيا .

2-جبال الحمراء : وهي دائرة عظيمة من الجبال في زاوية التيه الجنوبية الشرقية في شمالي نقب العقبة . سميت بذلك لأن لونها ضارب إلى الحمرة.

3-جبال الصفراء : إلى الشمال الشرقي من جبال الحمراء سميت بذلك لصفرة تربتها .

4-جبل سويقة : شمالي جبال الصفراء .

5-جبل عريف الناقة : وهو جبل عظيم على نحو 40 ميلا إلى الشمال من جبل سويقة , يرى من مسافة بعيدة في شكل عرف الناقة ومن ذلك اسمه .

6-جبل القنة . 

7-جبل الرغام : بين سويقة وعريف الناقة بانحراف إلى الغرب .

8-جبل المقراة : وهو عبارة عن سلسلة سهول متدرجة طولها نحو سبعين ميلا وعرضها نحو خمسين ميلا تبدأ من جبل عريف الناقة وتمتد وهي تعلو تدريجا شمالا بشرق إلى قرب بئر السبع . ومعظم هذا الجبل واقع في حد سوريا . ويدخل منه في حد سيناء قسم كثيئة السفين يعرف " بجبيل خراشة " .
جبال بلاد التيه في الشمال :

1-جبل الحلال : وهو جبل عظيم على نحو أربعين ميلا إلى الشمال الشرقي من نخل , قيل سمي بجبل الحلال لأن حوله مراعي متسعة للإبل والغنم المعروفة عند البدو " بالحلال " .

2-جبل ألبني : إلى الشمال الغربي من جبل الحلال وعن يمين المسافر من نخل وآبار الحسنة إلى العريش.

3-جبل الأبرقين : إلى الجنوب الغربي من جبل الحلال وعن يمين المسافر إلى العريش من نخل وآبار الحسنة , ووعلى رأس هذا الجبل مقام للشيخ الأبرقين يزوره بدو التيه ويذبحو له . ويزوره النساء العقيمات استشفاء من العقم . وفي سفح الجبل سلسلة من الحديد قد دفن طرفاها في التراب فلا يظهر منها سوى أربعة أمتار قيل وضعت هناك للدلالة على أن الذبائح تكون عندها لا عند مقام الشيخ في أعلى الجبل . قالوا ويسمع لهذا الجبل أحيانا صوت كضرب الطارة .

3-جبل يلك : إلى الشمال الغربي من نخل على نحو ثلاثين ميلا منها علوه نحو أربعة آلاف قدم . ويتفرع منه شعبة إلى الشرق تدعى " جبل المنشرح " يجري بينهما وادي الحسنة . وفي جبل يلك ثلاثة عدود أو ينابيع شهيرة وهي :-
1-عد أبو قرون : بالقرب من قمة الجبل في رأس وادي قرون وهو عد غزير قديم العهد يصعد إليه من شمالي الجبل وجنوبيه وعنده قبر الشيخ خليفة جد التياها .
2-عد يلك : في سفح الجبل الجنوبي . 
3عد أم سعيد : في سفحه الشرقي .

4-جبل فلي  . 

5-جبل أم خشيب : إلى الغرب من جبل يلك.

6-جبل إخرم : إلى الشرق من جبل يلك على نحو 16 ميلا منه يجري بينهما وادي العريش .

1-وجبل البرقة : إلى الشمال الشرقي من جبل إخرم على نحو عشرين ميلا منه يجري بينهما وادي قرية.

منقول.

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة واحــة الأحيـــــــــــــــــــــوات/ سالم بن فريج الأحيوي / 2016