»نشرت فى : الجمعة، 30 يناير، 2015»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

رقصة الحاشي

"رقصة الحاشي"

"صورة رمزية"

الحاشي امرأة قريبة من العريس وأهله. ترتدي ثوباً وعباءة طويلة، تلامس أطرافها الأرض. ترقص على إيقاع التصفيق والأصوات المنبعثة المرافقة للسحجة. فتارة يخر السحاجة أرضاً وتارة إلى أعلى مع إطلاق صرخات حماسية. والحاشي (الراقصة) تحاكي حركاتهم رقصاً. وهي حذرة. وقد تهوي بالسيف الذي ترقص فيه على من يحاول أن يمسها على حين غرة. والسحجة تكون على شكل الدائرة أو الهلال. وفي منتصفها رجل يسمى القنطره. يثني ركبته، ويمد يده تجاه الحاشي، ويهدر كالجمل. وعندها يأتي دور الشاعر <القوّال>. ويبدأ بقصدة. ويرغب فيها أن يعقل الحاشي كما يعقل البعير، لينال أعطيات أهل العرس. ويكون هذا على لسان شاب قريب لها، يقف إلى جانبها. فيقول الشاعر:

يا حاشي اعطيني الهنديــــــــــه
من ايدك ليدي هديـــــــــــــــــــه

فتعطيه السيف.
ثم:
يــــــــا حاشي اعطيني المعصب
يـــــــــــــــــــا راسي صلب عليه

فتعطيه المنديل.
ثم:

يــــــــــا الحاشي اعطيني الخاتم
خـــــــــــــــــــاتم الفضة الفضيه

فتعطيه الخاتم.
ثم:
يـــــــــا الحاشي اعطيني عباتك
هبت عليَّ شرقيـــــــــــــــــــــــه

فتعطيه العباءة. ثم أشياء أخرى مثل <السوارة>. وعندها يدفع الشاب قريب الحاشي سعر كل الأغراض للشاعر ويستردها.
فيقول الشاعر:

يلني عقلت حويشينـــــــــــــــا
يا روحي وش لك علينــــــــــا

يللي عقلت ام اســــــــــــواره
بلسانك واطلب اسعــــــــــاره

يللي عقلت الـــــــــــــــنداوي
غزال وســــــــــــارح خلاوي

نعطيـــــك اللي تريد  وتهوى
وندفعلك حملين القهـــــــــوة

وندفع لك ميــــــه مع ميــــه
والمورز والبندقيـــــــــــــــة

... وعندما تسترد الحاشي كل أغراضها تعود للرقص ثانية.
... وفي فك الحاشي قالوا:

يــــــــــــــــا عقَّال حويشينا
يـــــــــــــــــا ولد ليَّا شفاتي

لدفعلك بنتاً مزيونـــــــــــــه
أحسن من كل البنـــــــــــات

لدفعلك فرساناً ميـــــــــــــه
تفرج بيوم العركــــــــــــات

لدفعلك بلّْ المســـــــــــاعيد
تسمع رزيم الخلفـــــــــــات

لدفعلك ميــــــــه مع ميـــه
وُضَّحْ وكــــــلهن عـــدلات

وبجيرة ربعي يـــا الشاعر
تطلق عنود البنــــــــــــات

ثم:

يــــــــــــا رباط حويشينا
وشلك حقوقٍ علينــــــــا

يـــــــــــا رباط حويشينا
ثمنَّها وحنا نشربهـــــــا

ادفعــلك بيت المخومس
وبراس العالي نبنيهــــا

ادفعلك طرش السعودي
من البـــــكره لام القعود

ادفـعلك طرش الشراري
من البكره لام الحـواري

وان كــان تريد الدراهم
افرش عباتك للميـــــــه

وان كــان تريد الخيول
الكحيلــة  والمعنقيــــه

وان كــان تريد القهوه
حملين وفرده مركيـــه

وبجاهة الله وربوعـي
ترد الحاشي عليــــــه

... أما الشاعر القوال في السحجة. قبل أن يعقل الحاشي، يتغزل فيه فيقول:

يـــــــا ولد وصف غزالك
يــــــــا كل العرب نَشَّادي

يا عيونه فنجان الصيني
ومقمعين بســـــــــوادي

والعنـــق عنـــق الغزال
يــــا الله عليك اعتمادي

قومي العبيلـي يا زمزم
والكحلـــة بعيونك تلزم

والله لشريـــــــــلك محزم
ومن فوق المحزم بوشيه

قومـــي العبيلــي والعبي
يــــــا خدك عنقود اعتب

واني طــــــالب من ربي
وتكوني حلالٍ ليـــــــــــا

ثم:

قومي العبيلي عقايـــــــل
يـــــــــا بنت شيخ القبايل

يــــا تسوي شمر وعنزه
وكلمن دنى للرحـــــــايل

قومي العبي لي يا حيفك
والفلِّــــه ما هي عَ كيفك

فرجيني لميع اسيوفـــك
عذب اقلوب الجهـــــايل

قومي العبيلي يا عيوني
يخديـــدك زهر الليمون

يـــا هلك كنهم منطوني
عليهم كز الرحــــــــايل

وعندما يقبل الحاشي، وهو يتمايل كأنه ملكة تجلت بزينتها وبهرجها. يشتد حماس الرجال السحيجة. وينتخون عندها. ويقول الشاعر القوال:

اقبل هلا بك يــــا حاشي
يا زول الريم المنحاشي

يــا زول الظبي الجفلان
مالــــــه طريقٍ طفاشي

قلبي يحبك يــــــــا بنيه
يــا ريقك يطفي الظمية

فتهيج الفتاة الحاشي أمام هذا المديح. وتنشط. وتحسر اللثام عن فمها وتزغرد. وتأتي أم العريس أو أخته. وتقف أمام السحيجة، وترود وتهاهي بما تحفظه من الموروث الشعبي. 


المصدر
الأغنية الشعبية في حوران
عبد الرحمن الحوراني




    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة واحــة الأحيـــــــــــــــــــــوات 2016