»نشرت فى : السبت، 14 فبراير، 2015»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

القضاء العرفي لقبيلة المساعيد في نظر الكتاب

"القضاء العرفي لقبيلة المساعيد في نظر الكتاب"



نصوص لبعض الكتاب من مختلف الأقطار والقبائل عن الإختصاص القضائي لقبيلة المساعيد فنقول وبالله تعالى التوفيق :
1ــ قال الأستاذ نعوم شقير في كتابه الذي أنهى تأليفه عام 1907 م : " المنشد ويعرف بالمسعودي لأن أهم قضاته من قبيلة المساعيد التابعة لمحافظة العريش وهو يحكم في المسائل الشخصية الخطيرة :
1ــ كقطع الوجه
2ــ والتسويد
3ــ ومس الشرف
4ــ والإهانة الشخصية "( تاريخ سيناء ص398 )
2ــ وقال الأستاذ تركي نصار وهو صحفي أردني : " المنشد : الحكم في المسائل الشخصية ويكون من قبيلة المساعيد " ( أردني في الجولان ، ص370 )
3ــ وقال الأستاذ احمد أبو كف وهو كاتب مصري : " المنشد : وهو يحكم في المسائل الشخصية الخطيرة وفي كل ما يمس الشرف مثل الشتائم والسب ويعرف أيضا بالمسعودي لأن أغلب القضاة في هذه الناحية من قبيلة المساعيد " ( سيناء من أحمس إلى السادات ، ص232 )
4ــ وقال اللواء رفعت الجوهري وهو كاتب مصري : " المنشد : ويعرف بالمسعودي لأن أهم قضاته من قبيلة المساعيد التابعة لقسم العريش ويحكم في المسائل الشخصية الخطيرة كقطع الوجه أو مس الشرف والإهانة الشخصية " ( سيناء أرض القمر ، ص 149 )
5ــ وقال اللواء أركان حرب محمد كمال عبد الحميد وهو كاتب مصري في ذكر القضاء وأنواعه في عرضه لكتاب سيناء أرض القمر للواء رفعت الجوهري : " المنشد : للحكم في المسائل الخطيرة ويكون من قبيلة المساعيد " ( مجلة العربي ، ذو الحجة 1393 هــ يناير ( كانون الثاني ) 1974 م ، عدد 182 ، ص 54 )
6ــ وقال الأستاذ إبراهيم أمين غالي وهو كاتب مصري في حديثه عن القوانين التي تحكم المجتمع البدوي في سيناء : " أما المنشد أو المسعودي ويسمى كذلك لأن أهم قضاته من قبيلة المساعيد التابعة للعريش فيحكم في المسائل الشخصية الخطيرة كقطع الوجه والإهانة وعامة في كل ما يمس الشرف كالشتائم والسب " ( سيناء المصرية عبر التاريخ ، ص 58 )
7ــ وقال الأستاذان إسلام توفيق وعبده مباشر وهما كاتبان مصريان : " المنشد ويعرف بالمسعودي لأن أهم قضاته من قبيلة المساعيد ويختص بالمسائل الشخصية الخطيرة كقطع الوجه ومس الشرف والإهانة الشخصية " ( سيناء الموقع والتاريخ ، ص 35 )
8ــ وجاء في كتاب سيناء وطني الذي أعده قسم الإعلام : " المنشد وهو يعرف باسم المسعودي لأن أهم القضاة في هذا النوع من المسائل يختارون من قبيلة المساعيد التابعة للعريش وهؤلاء يحكمون في المسائل الشخصية الخطيرة : مثل قطع الوجه أو المساس بالشرف أو الإهانة الشخصية" ( سيناء وطني ، دراسة في تاريخ سيناء وجغرافيتها وآثارها وصور الحياة بها ، ص 68 )
9ــ قال الأستاذ سالم اليماني وهو كاتب مصري من قبيلة البياضية في سيناء : " قضايا العرض : كالزنا والملاطفة أو أي شيء من شانه أن يخدش العرض وفقا لما جرت عليه عادة البادية وهنا يحكم الأطراف المتنازعة إلى 3 قضاة يسمون مناشد وقد اشتهرت في هذا النوع من القضاء قبيلة المساعيد " ( سيناء الأرض والحرب والبشر ص225 ــ 226 )
10ــ وقال الأستاذ عبد الكريم عيد الحشاش وهو كاتب فلسطيني من قبيلة العوامرة : " يعالج قضايا النساء قاض خاص سمّي عم البنات أو أباهن وقد اشتهر في سيناء القاضي المسعودي " ( قضاء العرف والعادة 32 )
11ــ وقال في ذكره مساعيد سيناء : " المسعودي من أقدم ساكني هذه المناطق ومنهم المسعودي منشد النساء ، ترجع إليه كل القبائل وتضرب له أكباد الإبل " ( قبائل وعشائر فلسطين ، ص 201 )
12ــ قال الأستاذ سالم اليماني وهو كاتب مصري من قبيلة البياضية في سيناء في ذكر قضايا الاعتداء على المنازل والبيوت : " قضاء الاعتداء على المنازل ( البيوت ) : ولما للمنازل من حرمة فإنه يكون للمعتدي عليه الحق في الالتجاء إلى ثلاثة من القضاة يسمون ثلاثة مناشد وقد اشتهرت في هذا النوع من القضاء قبيلة المساعيد "( سيناء الأرض والحرب والبشر ، ص227 )
13ــ وقال الأستاذ أحمد أبو كف وهو كاتب مصري : " قضايا الاعتداء على المنازل واشتهرت في هذا النوع من القضاء قبيلة المساعيد " ( سيناء من أحمس إلى السادات ، ص 232 )
14ــ ذكر الكاتب الإنجليزي ج . موري في كتابه ( بنو إسماعيل ) أنه عند التنازع بشأن النخيل فإنه يتم الذهاب للمسعودي من المساعيد ( SONS OF ISHMAELL , by : G . W . MURRAY , P : 229 )
15ــ قال الأستاذ سالم اليماني وهو كاتب مصري من قبيلة البياضية في سيناء في ذكر قضايا النخيل : " قضايا النخيل : وللمعتدى عليه في هذا النوع من القضايا حق الالتجاء إلى ثلاثة قضاة يسمون أهل العرايش وهم من قبيلة المساعيد أيضا " ( سيناء الأرض والحرب والبشر ، ص227 )
16ــ وقال الأستاذ أحمد أبو كف : " قضايا النخيل واشتهرت فيه قبيلة المساعيد " ( سيناء من أحمس إلى السادات ، ص 232 )
17ــ وقال الأستاذ عدنان عطار وهو كاتب سوري في ذكره مساعيد شمالي الحجاز : " إن القاضي المسعودي وهو المختص بقضايا المال على اختلاف حالاتها وهو الذي يبت بها ولا يجوز مراجعة سواه " ( الحويطات ، ص 213 )
18ــ ومن المتعارف عليه بين قبائل سيناء وغيرها أن القاضي المسعودي بمثابة آخر جهة قضائية تحكم وتختص بأي نزاع ــ مما اختصوا به ــ فهو عندهم آخر منتهى قضائي حيث يقال : " ما بعد حق المسعودي حق " خاصة في قضايا النساء ( العرب ، سنة 27 ، ص 805 )19ــ وفي ذكر قضاء المساعيد قال الأستاذ محمد سليمان الطيب وهو كاتب مصري : " إن القضاء كله في قبائل العرب في شمالي الحجاز والشام ومصر في قبيلة المساعيد وفيهم المنشد أو المنهى لجميع القضايا في عرف البوادي وقد أعطى أجداد المساعيد بعض العلوم في القضاء وفرقوها على بعض العشائر التي قيل أن بعضهم فيهم خؤولة المساعيد مثل قطع أو قصاص الدم للسليلمي في عشيرة السلالمة من الحويطات وحق الدلال للقهوة المسمى الوجيكات عند عشيرة العمران من الحويطات وحق الإبل وهو ما يسمى الضريبي عند السواركة أو الرميلات أو السليميين الحويطات وحق البيت عند الأحمدي البلوي وحق العتبي وهو الحريم عند بني عقبة وحق الصوف عند الترابين وحق الحطب عند بني عطية وان صار خلاف في قطع الحق أو حكم هؤلاء القضاة المذكورين كل فيما يخصه يعود راعي الحق المتضرر إلى المنهى أو المنشد وهو المسعودي وهو بمثابة المحكمة العليا في قضاء البوادي أو في قبائل العرب ولا قضاء أو لا حكم بعد القاضي المسعودي ولا يرفع قاض مسعودي إلا لقاض مسعودي مثله لأي ظرف حدث وقد احتفظ المساعيد بحق الشرف أو العرض وحق الوجه وحق العطوة أو الجيرة وكافة قضايا المال وكل هذا ليس من فراغ قد اكتسبه المساعيد ولكن يعود إلى شرف نسبهم ورفعتهم وسمو معدنهم وكرم خصالهم ويعد منقبة لهم ووساما يتحلون به بين القبائل العربية "( موسوعة القبائل العربية ، مجلد 1 ، ص 141 )
وقال : " القضاء المسعودي : في المساعيد قضاة عدة وأغلب الشيوخ المذكورين سلفا ــ يعني في الموسوعة ــ في عشائر المساعيد هم قضاة ولا أبالغ لو قلت إن المساعيد مدرسة القضاء العرفي عند القبائل ويشكلون المحكمة العليا لجميع القضاء لأن فيهم المنهى والمنشد " 20ــ قال : " وقضاء المساعيد صارم وحكيم ولذلك رضي عنه العرب في القديم وما زالوا يرضون حكم المساعيد حتى الآن كحكم نهائي لا نقض فيه ولا إبرام ويعتبر واجب النفاذ بعد قطع الحق من القاضي المسعودي مباشرة " ( موسوعة القبائل العربية ،مجلد 1 ، ص 179 )
21ــ وكتب الأستاذ عبد الله عبيان في جريدة عكاظ في عددها رقم 33766 الصادر صباح السبت الموافق 26 / 3 /1425هـ 15 / مايو / 2004م : " بنو مسعود أو المساعيد من هذيل أيهما شئت من أكبر وأعرق القبائل العربية المنتشرة في المملكة وبعض دول الخليج العربي والعراق والشام ومصر وليبيا والسودان واليمن. كانت تختص بالقضاء بين قبائل العرب وحل النزاعات بينها وفي حالة حدوث خلاف في حكم قضاة القبائل يتم الرجوع إليهم ولا قضاء وحكم بعد حكم المسعودي في زمانه . وقد احتفظ المساعيد بحق الحكم في العرض وتقطيع الوجه وحق الجيرة وكافة قضايا المال لأنفسهم وكل هذا لشرف نسب المساعيد ورفعتهم وسمو معدنهم وكرم خصالهم " أ . هــ
21ــ وقالت لجنة جمع التراث ( الأستاذ كمال عبد الله الحلو والأستاذ سعيد ممتاز درويش ) في كتابهما ( القضاء العرفي في شمال سيناء ) الذي راجعه الدكتور احمد عبد المجيد هريدي من كلية الآداب بجامعةالمنيا : " المنشد أو المسعودي : يختص قضاة المناشد مفردها منشد أساسا بالحكم في المسائل الشخصية الخطيرة كقطع الوجه والتسويد للكفيل المطعون في وجهه ومس الشرف والإهانة الشخصية وتختص قبيلة المساعيد بالنظر في هذا النوع من القضاء نظرا للعلاقة الحسنة لهذه القبيلة بمختلف القبائل ولذلك يعر فالمنشد باسم آخر هو المسعودي نسبة إلى هذه القبيلة ، ثم بعد أن رحل بنو عقبة من سيناء وتفرقت قبيلتهم في فلسطين والشام والجزيرة العربية أسند إلى قبيلة المساعيد القضاء الذي كانت تتولاه قبيلة بني عقبة وهو النظر في قضايا التعدي على الأعراض وأصبحت قبيلة المساعيد تنظر في قضايا الوجه والعرض معا وقد كان يطلق على قضاة بني عقبة ( العقبي ) وهو قاضي النساء يحكم في المسائل المتعلقة بهن من طلاق ومهر وتعد على العرض ، ومن أشهر قضاة المناشد :
1ــ عميرة سلامة حسين عميرة ويقيم بمنطقة جلبانة بالقنطرة شرق
2ــ سليم حسن عقيل الشهير بسليم أبو عقيلويقيم بمنطقة الجزيّرة بالقنطرة
3ــ إبراهيم سليمان سويلم الشهير بالزرطي ويقيم بالكيلو 14 غرب القناة "
( القضاء العرفي في شمال سيناء ص 14 ــ 15 )
وقالا : " المنشد : المنشد هو القاضي المختص بنظر قضايا الإعتداء على العرض وقطع الوجه والأمانة المكفولة ( الكفيل المطعون في وحهه ) ويطلق على المنشد ( المسعودي ) لأن قضاته من قبيلة المساعيد " ( القضاء العرفي في شمال سيناء ، ص 84 ــ 85 )
وذكرا أن القضايا التي تحال إلى المنشد هي :
1ــ قضايا العرض وهي من الجرائم الكبيرة
قالا : " وفي لقاء لللجنة مع القاضي المسعودي الحاج إبراهيم سليمان سويلم من قبيلة المساعيد قال : إن المسعودي يمكن أن يصدر أحكاما وغرامات في قضية عار ثابتة أحيلت إلى المنشد مباشرة نظرا لجسامة الجرم الذي اقترفه الجاني في حق أي امرأة " ( القضاء العرفي في شمال سيناء ، ص 86 )
2ــ قضايا الوجه وهي نوعان :
1ــ الوجه المقطوع
ـ2ـ الكفيل المطعون في وجهه
( القضاء العرفي في شمال سيناء ، ص 88 )
وقالا في ذكر جيرة الإعتداء على العرض : 1ــ جيرة السب أو هتك العرض المعترف به : " ... يتم نقل جيرة وتحويل القضية إلى المنشد ( المسعودي ) " ( القضاء العرفي في شمال سيناء ، ص 28 )
وقالا : " حكم المنشد في مجتمع شمال سيناء نار حمرة " ( القضاء العرفي في شمال سيناء، ص 74 )
وقالا : " إن المنشد هو القاضي المختص بنظر قضايا الوجه " ( القضاء العرفي في شمال سيناء ، ص 74 ) وقالا : " يصفون حكم المنشد بأنه نار تحرّق وبحر يغرّق " ( القضاء العرفي في شمال سيناء ، ص 74 )
وقد صدر عن محافظ شمال سيناء قرار رقم 569 لسنة 1980 قرار بتشكيل اللجان العامة التالية على مستوى المحافظة :1ــ لجنة فض المنازعات المتعلقة بالدم وقد تم تسمية قاضيين لهذه اللجنة يضيف الحزب الوطني عضوا حسب الموقف
2ــ لجنة فض المنازعات المتعلقة بالعرض والشرف :
1ــ الشيخ عبد العاطي صبيح / العريش
2ــ الشيخ سالم حسين عقيل المساعيد
3ــ يضيف الحزب الوطني عضوا حسب الموقف
وقد صدر هذا القرار بتاريخ 6 / سبتمبر / 1980 م بتوقيع اللواء يوسف صبري ابو طالب محافظ شمال سيناء ( القضاء العرفي في شمال سيناء ، ص 119 ــ 121 )
ويتضح من هذا القرار ان القبيلة الوحيدة الممثلة فيما يخص قضايا العرض هي قبيلة المساعيد فقط
وقالا بعد لقائهما بالحاج رفيع السليلمي وهو قاضي من قبيلة الحويطات والمقيم بقرية مرشاق مركز أبو حماد محافظة الشرقية وقد تمت زيارته بتاريخ 9 / 12 / 1987 م م في ذكر العقبي والسليلمي والأحمدي أنه قال : " خالهم المسعودي وهو الذي نحلهم ( أي أعطاهم ) فقد أعطى العقبي حق القضيتين المرأة والفرس وأعطى السليلمي الهمّ والدمّ ( أي الخصّ والقصّ ) وأعطى الأحمدي حق البيوت أو المحارم وقال لهم المسعودي : ( اللي تّتوهو فيه ترجعوا لي فيه ) " ،
وقالا : " والمسعودي ظل مسعوديا نظرا لكثرته "
وقالا في ذكر العقبي : " أعطوه حق الحكم في قضايا ( الولايا ) والعقبي ينظر في قضايا المرأة المحصنة والخيل " ( القضاء العرفي في شمال سيناء ص 17 ــ 18 ، ص 81 ، ص 116 )
قلت : مما سبق يتضح أن المسعودي أنحل العقبي قضايا المرأة فلما لم يعد للعقبي وجود في سيناء عاد الأمر إلى أصله أي إلى المسعودي
22ــ وفي ذكر القضاء المسعودي قال الأستاذ عبد الكريم عيد الحشاش : " المسعودي قاضي منشد النساء ويسمى أبوهن فهو يحافظ على حقوق النساء ودائما يميل في قضائه إلى جانب المرأة ويعتبرها مصدقة "
وقال : " والمسعودي من أقدم ساكني هذه المناطق ــ يعني شمالي سيناء ــ ومنهم المسعودي منشد النساء ترجع إليه كل القبائل وتضرب له أكبارد الإبل " ( قبائل وعشائر فلسطين ، ص 100 و 201 )
23ــ وقال الأستاذ فؤاد حسين : " وقد اشتهرت أسماء معينة من القضاة بين عرب سيناء لأنواع معينة من الجرائم والنزاعات كما اشتهرت بينهم قبائل بعينها يكون منها القاضي المختص كالمنشد مثلا الذي ينظر قضايا العرض والشرف ويطلقون عليه المسعودي نظرا لأن معظم قضاة هذا النوع من النزاعات ينتمون إلى قبيلة المساعيد في شمال سيناء "
وقال : " المنشد ( المناشد ) وهم المختصون بالنظر في قضايا العرض والشرف كالزنا وهروب الفتيات مع الشبان من قبائل أخرى أو أي خلاف من شانه خدش العرض أو الشرف كالاعتداء على المنازل وقطع الوجه والإهانة الشخصية ويعرف هذا النوع من القضاة أيضا باسم المسعودي وسمي بذلك لأن أهم قضاته من قبيلة المساعيد بشمال سيناء " أ . هــ
24ــ وقال الشيخ سالم جمعة حمدان أبو صبحا من قبيلة مزينة في جنوبي سيناء في حديثه عن المرأة في ذات المؤتمر : " لو حصل خلافات : القبائل في سيناء عند الخلافات قضاة من قبيلة المساعيد الحاج عميرة وإخوانه " ( وثائق المؤتمر الأول للقضاء العرفي المنعقد بمدينة العريش )
25ــ وقال أوبنهايم في ذكر مساعيد سيناء : " إلى هذه القبيلة ينتمي أشهر منشد في سيناء ( المنشد هو القاضي الذي ينظر في قضايا التعدي على الشرف ) " ( البدو ، ج2 ، ص 211 )
26ــ وكتب إليّ الأخ الفاضل الأستاذ الباحث جهاد بن حسن أبو غرابة النصيري ما يلي :
أخي العزيز كجزء من الدراسة التي أقوم بها أعددت بحثا حول القضاء عند النصيرات ( قضاتهم ومخاطيطهم )وكان إجماع كبار النصيرات حول القضايا الخطيرة ومنها المنشد على العبارة المشهورة بينهم والتي تعتبر مادة قانونية لديهم وهى :
( رأس حجة النصيرات في القضاء العرفى هم : المسعودي لحق الحريم – منشدنا- كما يقولون ، والبلوي للقطوع – قطع الحق )
حتى إن أبو حجاج والذي يعتبر منشدا لصف القبائل المتحالفة وهى ( النصيرات ، الترابين ، وقسم من الحناجرة ) والذي اختير كواحد من قضاة هذا الصف ليكون منشدا لهذه القبائل بموافقة شيوخها إلى جانب أبو جليدان وأبو شباب لا يعتبرون أعلى منشد للنصيرات – بل لا يخطونهم إلى اليوم فالأعلى هو المسعودي.بل إنهم اليوم واستمدادا من أمثلة واقعية حدثت وخصوصا في قضايا العرض يصر النصيرات على اختيار المسعودي مما يدخل الطلبة في مأزق بسبب شدة وحزم القضاء المسعودي ، وخوف الطرف المعتدي من حكمه ، وهنا تزيد التدخلات من الأطراف الخارجية لمنع رفع القضية للمسعودى وتدهورها كما يعتقدون .بقى أن انقل لكم رواية تعبر عن موقف قبائل الطورة من القضاء المسعودي والذين يشكلون كيانا مختلفا بعض الشيء عن باقي قبائل سيناء .
فقد حدثني الشيخ صالح المحرمش القراشي شيخ الحرامشة من قبيلة القرارشة فقال : إن المنشد لجميع القبائل بما فيها الطورة هو المسعودي .
وأضاف الباحث الكريم يقول : أما الروايات المتعلّقة بالقضاء المسعودي فانقل لكم الروايات التالية :
1ــ حدثني والدي حسن بن سليمان أبو غرابة فقال : يعتبر المسعودي هو المنشد لجميع القبائل
2ــ وحدثني الحاج الفاضل والقاضي عودة بن سليمان أبو العجين من عشيرة العجاينة من الفقيريّين من النصيرات فقال : المسعودي قاضي منشد لجميع الصفوفوالحاج عودة من الشخصيات البارزة بين رجالات القبائل في فلسطين وهو قاضي من أهل الديار والفلايح
3ــ وحدثني الحاج الفاضل إبراهيم بن عطية بن سالم بن سعيد من عشيرة السعايدة من الفقيريّين من النصيرات فقال : المساعيد هم المنشد العام للجميع ومنشد النصيرات أيضا
4ــ كما حدثني ابن العم الشيخ صالح بن منصور بن سالم أبو حجاز من نصيرات بلاد الطور فقال : يتقلّد المساعيد منزلة قضاة المنشد للجميع 5ــ وحدثني الحاج حسين أبو عقيل المسعودي من مساعيد قرية جلبانة فقال : وزّع المسعودي معارف القضاء وعلومه على القبائل واحتفظ لنفسه بقضاء المنشد
6ــ وحدثني الصديق الفاضل ضيف الله بن عمرو العفش المسعودي عندما قابلنا الشيخ سعيد أبو عقيل وانصرف عنّا فقال : هذا قاضي المنشد للمساعيد وجميع القبائل في سيناء وهو قضاء خطير يتعامل معه الشيخ سعيد بذكاء وحزم بالغين " انتهى ما قاله الأستاذ جهاد أبو غرابة النصيري

المصدر
هنا المساعيد
للمدون الباحث راشد الأحيوي

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة واحــة الأحيـــــــــــــــــــــوات 2016