»نشرت فى : الأحد، 19 أبريل، 2015»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

ملحوظات عن البدو والوهابيين..الجزء الثاني

"ملحوظات عن البدو والوهابيين..الجزء الثاني"
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة واتم التسليم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


ملحوظات عن البدو والوهابيين
المستشرق جون لويس بيركهارت
(1810-1817)
ترجمة وتعليق : الدكتور أحمد عويدي العبادي
قبيلة  بلي :  إن هؤلاء العربان يسكنون المنطقة الواقعة ما بين مويلح وقلعة الوجه، وكذلك الوادي الذي يحمل نفس الاسم (وادي بلي)، وهو محطة رئيسة على طريق الحاج وذلك لغزارة مياهه• تقع قلعة الوجه على الجبل على بعد ثلاثة أميال من البحر، حيث يوجد ميناء جيد، ويتألف المعسكر من دزينة من الجنود المغاربة، ويبدو أن هذا هو المقام/المقر abode الأصلي لقبيلة بلي، بما فيهم اؤلئك الذين يعيشون الآن في سوريا ومصر • وفي الربيع، يعبر العديد من هؤلاء العربان (أي بلي) بواسطة القوارب الصغيرة، ومعهم شياههم / أنعامهم ، يعبرون إلى الجزر التي تقع ضمن مدى الرؤية من الساحل، حيث أدى هطول مطر الشتاء إلى نمو النباتات، ويستمرون هناك طالما وجدوا ماء المطر المتبقي في التجاويف الصخرية في تلك الجزر• ويوجد بعض الحويطات باتجاه الجنوب من مويلح، ويُسمّون حويطات القبلي، وذلك لتمييزهم عن اخوتهم في الشمال • < قبيلة هتيم : تسكن هتيم في المنطقة الواقعة على مسافة أيام ثلاثة من الوجه باتجاه الجنوب، إلى حد جبال الرّعف (قُنَّـة الجبل الخارجة منه والداخلة في البحر)، وجبال الحصاني Hassany• ولا يوجد قبيلة في الصحاري العربية مشتّتة مثل هتيم المتفرقة أشتاتا في كافة أجزاء المنطقة : في سوريا، وفي مصر العليا والسفلى، وعلى طول ساحل البحر الأحمر إلى اليمن توجد دائماً مضارب لهذه القبيلة • وربما يكون هذا التفرّق بالأماكن أنهم أقل احتراماً less respected من أية قبيلة أخرى• وإذا دعى أي بدوي آخر بقوله : هتيمي فإن ذلك يعتبر اهانة جدَّية، ذلك أن هتيم محتقرون كجنس وضيع من الناس، وفي اغلب الأماكن فإن البدو لا يتزاوجون معهم • وبالإضافة إلى هذا فإنهم ملزمون في كل مكان تقريباً بدفع الخاوة لقبائل البدو المجاورة لهم للسماح لهم (لـ - هتيم) برعي مواشيهم to pasture their cattle • لهذا فإنهم في سوريا ومصر، والحجاز يدفعون الخاوة بالشياه sheep لكافة جيرانهم• ولوعيهم لانعدام الاحترام الذي يلقونه في كل مكان فإنهم قد تخلّوا عن روحهم العسكرية، وأصبحوا ذوي طباع مسالمة، ولكنهم أصبحوا مراوغين shuffling إلى درجة قصوى، مما يجعلهم مكروهين أكثر • وتشتهر نساء هتيم بجمالهن، وتحرّرهن في سلوكهن، ويقول العرب أن العبد عند هتيم لا يأبق/لا يهرب أبداً، ذلك أن عمتّه his mistress لا تتردد في السماح له في احتضانها ؟؟• وعلى أية حال فلابد من الذكر هنا أنه يمكن امتداح هتيم لسلوكهم بالكرم والضيافة نحو الغرباء، ولكن هذه الفضائل فُرضَتْ عليهم بسبب الحاجة في محاولة لاسترضاء conciliate صداقة جيرانهم • ومثل هتيم كمثل بقية البدو على هذا الساحل صيادو سمك ماهرون، حيث يبيعون السمك الجاف إلى طواقم السفن القادمة من الحجاز أو الذاهبة إليه• كما تقوم هتيم أيضاً بصيد اللؤلؤ قرب عدد من الجزر• وهم يشترون مئونتهم من الحنطة من مويلح والعرجة، مع أنهم يعيشون بصفة رئيسة على الحليب واللحم والسمك والعسل البرّي • ويمتلكون قليلاً من الإبل، وليس لديهم خيول أبداً، ولكن قطعانهم من الشياه كثيرة جداً حيث يبيعونها في الطور وينبع، وبوجه عام فإن البدو القاطنون على هذا الجانب من البحر الأحمر فقراء، ذلك أن أرضهم لا تقدّم مرعى جيداً، ويعيشون على مسافة بعيدة من المدن، وبذلك لا يجنون أية مكاسب أو فائدة لعدم اختلاطهم بسكانها • <  قبيلة بني عبس : لا تزال عائلات قليلة من هذه القبيلة العربية القديمة المشهورة، والتي كان منها الفارس المشهور عنترة، لا تزال تعيش في جبل حصاني (وذلك على مسافة مسيرة ثلاثة إلى أربعة أيام شمال ينبع)، وفي جزيرة مقابلة لها تسمّى حـرَّة Harra وهؤلاء هم البدو الوحيدون في الجزيرة العربية الذين يحتفظون باسم عبس، رغم أنه لا تزال توجد عدة قبائل تدّعي الانحدار من تلك القبيلة اللامعة الشهيرة illustrious، ولكنهم معروفون الآن بتسميات أخرى • إن مثل قبيلة عبس كمثل هتيم تتميز بانثلام سمعتها disrepute، ويعتبر من باب الإهانة للغريب إذا قلت له : أنت عبسي، وذلك بنفس النمط manner الذي ينطبق على اسم هتيم• ويمتلك بنو عبس عدة سفن صغيرة حيث يحملون عليها المؤن إلى الحجاز والسويس، وعندما تتوقف الأمطار، فإنهم يرعون شياههم في جزيرة الحرّة Harra المذكورة أعلاه • لقد كانت عبس في بداية القرن الماضي (القرن الثامن عشر) قبيلة كبيرة، وحتى في الوقت الحاضر فإن العائلات المتبقيّة منهم لا زالوا يتقاضون خاوة من موكب الحجيج المصري، وهي نفس الخاوة التي كان اجدادهم قد فرضوها في الأجيال النائية • < قبيلة  جهينة :  تبدأ أماكن إقامة قبيلة جهينة الكبيرة إلى الجنوب من جبل حصاني (شمال ينبع كما وصفنا أعلاه)، وتمتد على طول الساحل نحو الأسفل إلى ينبع شرقاً إلى الهدي Hedye وهي محطة على طريق الحاج السوري، وتمتلك جهينة الأراضي على مسافة اثنتي عشرة إلى خمس عشرة ساعة باتجاه المدينة المنورة، كما أنهم يمتلكون الوديان الزراعية في ينبع النخيل، ولا زال جزء من هذه القبيلة زرّاعاً، بينما البقية لا زالوا بدواً، وهم يشكلون الجزء الرئيس من سكان ينبع • ورغم أنهم لا يمتلكون إلا القليل من الخيول، فإن بمقدورهم حشد قوة تصل إلى ثمانية آلاف مسلّح، وهم في حالة حرب دائم مع جارتهم قبيلة بني حرب والذين (بني حرب أو بني جهينة) ساعدوا زعيم الوهابيّين في إخضاع (جهينة أو حرب - النص في الأصل غير واضح - المترجم)، بينما استعصت عليه القبائل المذكورة جميعها أعلاه جنوب العقبة، ولم يجد سعود نفعاً expedient في مهاجمتهم في معاقلهم الجبليّة، مكتفياً بانتهاز المناسبات التي يستطيع فيها نهبهم، إن جهينة يعترفون إسمياً بزعامة شريف مكة المكرمة وقد أدّوا خدمات جليلة نافعة لباشا مصر في احتلال المدينة المنورة عام 1812 • وأما جهينة، فمثلهم كمثل كافة البدو المذكورين آنفاً والذين يقيمون جنوب العقبة، يتلقّـون صرّة أو نقود المرور من مواكب الحجيج المصري• ولم استطع إحصاء فروع قبائلهم • وعوداً بنا إلى منطقة عرض العقبة فإنني الآن سأواصل proceed تعداد القبائل البدوية في الصحراء الشرقية باتجاه نجد، وبعدها باتجاه المدينة المنّورة • بدو الصحراء فيما بين عقبة الشامي (أو العقبة السورية أي العقبة الأردنية) والمدينة المنوّرة، ويشمل هذا بدو نجد Bedouins of the Desert between Akaba al Shamy (or the Syrian Akaba) and Medinah Comprising those of Nedjd استطيع التحدث عن هذه القبائل من خلال ما سمعته عنهم، ومن خلال معلومات موثوقة جيّداً  well-authenticated، حيث رأيت شخصيّاَ أفراداًً من كل قبيلة تقريباً مذكورة في هذه الصفحات، من نهر الفرات إلى مكة المكرّمة والطائف• إن القبائل التي أريد الشروع في وضعها هي وهابيّـة المذهب جميعها تقريباً، وهم يواصلون تعريف أنفسهم كذلك (أي أنهم وهابيون)، وحتى بعد حملة محمد علي باشا ضد هؤلاء المتعصّبين• إن الصحراء من الجهة الجنوبية من العقبة حتى هجر Hedjer مسكونة كلها تقريباً من عنزة، ولكن مصادر المياه في هذه الصحراء قليلة، وعلى هذا الأساس فإن البدو نادراً ما يبقون مخيمين على طريقة الحاج، ولكنهم ينتجعون الأجزاء الشرقية باتجاه جبل شمر والقصيم، أما قبائل عنزة التي تخيّم في هذه المناطق فهي : أولاد سليمان : وهم قبيلة (فرع) من بشر Besher، وقوامها حوالي خمسة آلاف خيمة في جوار خيبر• الرولة والجلاّس والذين يقيمون أيضاً حول خيبر• الفقراء وهم يعودون إلى وِلد علي في هجر، وهؤلاء الفقراء مشهورون لشجاعتهم• إن كل هذه القبائل المذكورة غنيّة بالخيول ويبتزّون الخاوة من قوافل الحجيج • بدو جبل شمّر  Bedouins of Djebel Shammar "بني شمّر"، وشيخهم المدعو ابن علي، ذو نفوذ عال لدى البلاط الوهابي، ويمتلك بنو شمّر القليل من الخيول، ولكنهم قادرون على حشد ماتعداده من ثلاثة إلى أربعة آلاف رجل مسلحين بالبنادق• حيث  بعضهم بدو، والآخرون زراع، وهناك جزء منهم في منطقة - ميسوبوتاميا (بلاد ما بين النهرين)، حيث أثبتوا دائماً على أنهم أعداء الدّاء للوهابيين• إن أكبر فروع بني شمّر هم : الدغيفات Degheyfat • وهناك الجعفر، وهناك الرباعي Rebaay، وهم ينحدرون من قبيلة الضيغم القديمة والتي كان زعيمها عرار الضغيمي والذي تذكره الحكايات البدوية• الزيقارات Zegerat وهم ينحدرون من بني ضيغم، وهم (الزريقات) زرّاع في جوار الإمام الحسين (رضي الله عنه) ••• ويسكن في جبل شمّر ونجد عدد من القبائل البدوية الأخرى، بالإضافة إلى هاته القبائل المذكورة أعلاه، ولكن لم يكن بمقدوري تأكيد وحصر أسمائهم • بدو القصيم، وأجزاء من نجد من النادر ألا تجد لأي قبيلة عظمى في الصحراء العربية مضرباً في نجد• فالأهالي الذين يقطنون المدن والقرى في تلك المنطقة ينحدرون من قبائل بدوية والذين يتشابهون بأعرافهم وعاداتهم وأنماط حياتهم• أما القبائل التي تتجول في ذلك الجزء من تلك المنطقة خلال العام كلّه فهي: السِّلقا Selga وهم أحد أعظم فروع عربان ألبِشْـرْ، وهم يعودون إلى عنزة وشيخهم ابن هذّال، وهو رجل ذو ميول مؤيدة للحكومة الوهابيّـة • الصحّون Sahhoun، وهم مشهورون بشجاعتهم ونشاطهم كفرسان خيّالة، كما يستطيعون حشد عدد يصل إلى ثلاثمائة رجل• بني لام هم أقرباء لبني لام الذين يتجولون بقطعانهم على شواطىء شط العرب• أما هؤلاء فهم قبيلة صغيرة • الهتيم : وهنا نجد هذه القبيلة ثابتة كما هي في كل مكان في الجزيرة العربية • بني حسين : وهم قبيلة عربية متجولة، وهم يشبهون الفرس في أنهم يتبعون سيدنا عليّ كرّم الله وجهه، ورغم تظاهرهم professed بتبني المذهب الوهابي، إلا أنهم استمرّوا في تبعيتهم إلى المذهب الشيعي • الزعب : Zaab، وهم قبيلة ليست بذي اعتبار، وتقيم في نجد والإحساء • العقيل : Ageyl، لقد كان هؤلاء سابقاً قبيلة قوية، تنحدر من بني هلال، ولكنهم الآن متفرقّون بأعداد صغيرة في قرى نجد؛ ولكن هناك قبيلة أخرى تسمى أيضاً : "بني عقيل" • بني عقيل : قد برزت منذ فترة حكم السلطان مراد• إن كل عربان نجد الذين يلوذون إلى بغداد وأسسوا أنفسهم هناك، سواء أكانوا مستقرين أم بدواً يصبحون أعضاء في قبيلة عقيل البغدادية، والتي تتمتع بنفوذ قوي في ذلك المكان، وهم في الحقيقة أكبر المؤازرين للباشا في حربه مع البدو المحيطين، وضد الثّوار في مدينة بغداد• إن شيخ عقيل في بغداد هو دائماً من أحد مواطني الدرعيّة، يختارونه (عقيل) من بين أنفسهم، ويثبت لهذا المنصب من قبل الباشا ويشتهر العقيل بشجاعتهم• وهم يديرون مواكب الحجيج من بغداد إلى سوريا، وقد ردّوا مراراً قوّات الوهابيين المتفوقة • ويقسم العقيل الموجودون في بغداد أنفسهم إلى طائفتين classes : (1) الزقرتي Zogorty، وهم يؤلفون الأفراد الفقراء والباعة المتجولين • (2) الجماميل Djemamy، وهم الذين يقودون قوافل الحجاج• ويوجد ضمن هذه الفئات من بني عقيل أشخاص يعودون إلى قبائل ومناطق مختلفة مثل الإحساء والعارض والقصيم، وجبل شمّر• أما الذين يقيمون في منطقة سدير Zedeyr (وهي جزء من نجد) والذي يرتادون بغداد فهم ليسوا أعضاء في هذه القبيلة، وكذلك فإن الأفراد القادمون من قبيلة الدواسر الجنوبية قرب الحدود اليمنية، لا نجد منهم أحداًَ بين ظهراني بني عقيل •


يتبع الى الجزء الثالث

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة واحــة الأحيـــــــــــــــــــــوات 2016