الثلاثاء، 29 مايو 2018

تاريخ مشترك بين البدو والابل

تاريخ مشترك بين البدو والابل 
علي الواكد العدوان

"صورة رمزية"

ان الحديث عن الابل منفردا لا يمكن في أي جانب دون التطرق الى البدو فارتباط البدو بالابل ارتباطا ازليا لا انفصال بينهم فعند ذكر البدو يتبادر الى الذهن الابل فيكاد يكون اقرب انعام الله الى عبيده من البدو ويتجلى هذا الامر بالتاريخ المشترك ما بين البدوي والابل.وهذه العلاقة متينة فاطول حروب العرب التي استمرت لاكثر من اربعين عاما ما بين بني يغلب وحلفائهم كانت بسبب الابل وورودها الى المناهل (موارد المياه) ومن اقدم التسميات المشهورة للابل جمل كليب (علال) وناقة البسوس (سراب) وهما سبب هذه الحرب، وببزوغ فجر الاسلام تم الاشارة الى الابل في القرآن الكريم وخلقها العظيم ومن هذا الباب وشهادة القرآن الكريم لها بأنها من اعظم مخلوقات الله وتحتاج الى النظر وكيفية خلقها حيث قال تعالى: (افلا ينظرون الى الابل كيف خلقت ...) مما زاد ارتباط البدو والعرب بالبدو وقصة ناقة سيدنا صالح عليه السلام والكثير من القصص الدينية والتاريخية عن الابل تتوجها ناقة سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) المسماة بالـ(القصواء) وكيف اذ ارتضى الرسول (صلى الله عليه وسلم) بان مكان جلوسها يبنى اول مسجد بالاسلام، فيحق للابل ان تفتخر بمكانتها المكرمة ما بين انعام الله.ومن اشهر ما وصفت به الابل (سفينة الصحراء) واختلفوا بسبب التسمية فمنهم من ذهب بان البحر كالصحراء ولا حيوان يقطع الصحراء كالابل ومنهم من يقول ان سبب التسمية انه عند ركوب الابل تتمايل بك مثل تمايل السفينة بالبحر وذكرت الابل عند الشعوب القديمة واقدم ذكر لها كان في امريكا الشمالية قبل 250مليون سنة كما ورد في احدى المؤلفات العلمية ومن هنا استحقت ان تكون رفيقة البدوي في حله وترحاله وكان البدو عند موت حوار الناقة يسلخونه ويلبسونه جلده فتشتم الناقة جلد صغيرها فتتعلق بلابس الجلد وتسمى هذه العملية (البو) والبدو في الاردن يهتمون بتزيين الابل بدباديب (كرات من الصوف الملون) على سنامها ويتكون الهودج وهو ما يوضع على ظهر الابل لكي تركب من:
1- الشداد.
2- الوثار.
3-  الخرج وافضلهن العقيلي.
4- الكور.
5-  الشراشيب.
وكان البدو يزفون العروس في هودجها ويصنعون من جلد الابل ما يحفظ الماء ويسمى القربه ويوجد ما يسمى بـ "العطفه" وهو هودج مضاف له غصون من القصب عليها ريش النعام وتكون عند الحرب وفي داخلها اجمل فتاة عند العشيرة او ابنة الزعيم واشهر عطفه هي عطفة ابن شعلان وبن ملاك الصقر ومن اهتمامات البدو في الابل عند بدو الاردن انه مصدر لرزق البدو فكانوا يؤمنوا قوافل الحج بمقابل،ويؤجروا ابلهم للحجاج واشهر حماة الحجاج في شرقي الاردن:
1- هجانة العدوان في البلقاء (وسط الاردن حتى القدس).
2- هجانة السردية من الزيريب في سورية حتى شمال الموقر.
3- هجانة بني صخر من شمال الموقر حتى جبل الطبيق جنوباً.
4- هجانة الحويطات من الطبيق حتى العقبة.
5- هجانة الولد علي.
6- هجانة الروله.
وصوت الابل يسمى (رغاء) والبدو يسمونه الجعجعة وعندما تهرول الابل يسمي بدو الاردن ذلك (درهمه) والمعارك التي تتم وهم على ظهور الابل تسمى نواخه او مناخ والجدير بالذكر ان البدو في الاردن عند المسير لمسافات بعيدة يخصصون لكل حصانين ناقة تقوم بارضاعهن وقد رويت هذه الحادثة بلسان شاهد عيان والغريب انه من الصعب ان يتم ذلك ولكن هذا ما حدث حسب الرواية، ويمكن للابل ان تصمد لمدة 6 أشهر من دون ماء وقيل قديماً إن من معه جمل لا يعطش فان عطش فوخزه واحدة بمكان معين في جسم الجمل كفيلة له ان تطفي ظمؤه.وعندما تزين الابل يقال لها (امحفله) والابل تطرب عن الحداء لها واوصى سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) بالحداء لها، وعند ركوب الابل ويكون العدد اكثر من ثلاث يقال عنهم جيش اما الخيل فيقال لهم ركب وعملية التلاقح ما بين الجمل والناقة تسمى (الزمل)، ومن اشهر ابل العرب ناقة الشريف عون الهاشمي المسماة بـ(الهدلاء) وكان البدو قديما يوسمون الابل على فخذيها او احدهماةاو على عنقها ومن اقدم الابل عند البدو تسميتان هن (بنات عديهام)
و(الصيعريات) والصيعريات من ابل عشائر بني حسن البلقاوية في الاردن وقال شاعرهم ابن غدير:
من بعد ذا يــــا راكب فرات
فحواج حايل وامه صيعرية
ومن تسميات الابل ايضا عند بدو الاردن (العمانيات) وللابل تسميات اخرى تتناسب مع وضعيته وعمره فمن تسميات الجمل:
أ‌- فاطر (أي الجمل الكبير بالعمر).
ب‌- الحيد (أي الجمل القوي الفتي).
ج- النيب (الهرم جدا).
د- الحيشان.
و- الهياف (اي السريع) ويقال له ايضاً الهيتي.
اما الناقة فمن تسمياته نورد ما يلي:
أ- الخلوج (اي الناقة التي فقدت ولدها).
ب- حرش العراقيب (ذات الاكواع العريضة).
ج- الجدعية (الناقة الصغيرة).
د- بنات العيس.
هـ- المسوح (وهي من تمسح على ضرعها فتدر الحليب).
و- الحايل (وهي الناقة التي لم يأتها الجمل مطلقاً).
شدة ارتباط البدوي بناقته
وهنالك اسماء مشتركة مثل الهجن والذود والذلول وغيرها من الاسماء. ومن شدة ارتباط بدو الاردن بالابل ظهرت اماكن سميت بها مثل وادي الناقة في السلط وزملة العليا شرق عمان (السيل) وهي ناقة مشهورة لعشيرة المهداوية كما يقال وقيل انها للعدوان ومنطقة (كن وثار نمر) شرق المفرق حيث قيل ان نمر العدوان كان يريح ابله في تلك المنطقة ومن اشهر ملاك الابل عند بدو الاردن:
1- عند الحويطات وابلهم سميت بالحويطي والهيتيات ولا زالوا اكبر ملاك ابل في الاردن اشهرهم قديماً الشيخ عبطان الجازي والشيخ ابن دحيلان والشيخ ابن نجاد.
2- عند بني صخر وابلهم كثيرة العدد اصيلة النسب مثل باقي العشائر واشهر ابلهم (وضح ابن زبن) و(راشديات ابن حامد) و(هجن الشيخ حديثة الخريشة) و(مجاهيم الخضر) و(وابل الفايز تسمح الاصحاح).
3- وعند بني حسن اشهر ابلهم عند الشيخ حسين ابن قلاب المسميات بـ (الملحات) وابل ابن قهموس المشاقبة والخلايلة المسميات بـ (الصيعريات) و(الشقح) عند الشيخين حسين العلي الخوالدة ودوجان اخو شيخة الخزاعلة.
4- وعند العدوان لهم من الابل ما يوازي قبائل كبرى من العرب وتسمى ابلهم (الشهيرات) ومن اشهر ابلهم ناقة للحاج الشيخ سمرين الفريج الوريكات المسمى بالـ (الشعلة) وعرض عليه ابن سعود في الحج شراءها ولكنه رفض ذلك نحو عام 1930، وجمل الشيخ محمود الواكد الوريكات المسمى بـ (وضاح) واشهر العائلات التي امتلكت الابل عائلة الحمود الصالح وابلهم (العلياء) وعائلة الملحم الوريكات وابلهم تسمى بـ (الهديبان) و(الملحات) و_(العليانيات) وناقة ابو عنيز والحجاج المسماة بـ (الراشدة) وبعير الشيخ حمد ابو وريك ووضح الشيخ سعد العزام الوريكات واشهر وأقدم ناقة للعدوان للشيخ حمدان ابن عدوان المسماة بـ «الظبطاء» وهي نخوة العدوان اجمع.
5- وعند الاديات ومنهم الحنيطي والحديد والزيرة والقهيوي تبرز ناقتهم الشهيرة المسماة بـ (الحردى).
6- وعند الدعجة ابلهم المعروفة لأحد اجدادهم المسمى الحنيشي المسميات بـ(الشقح) و(بنات العيس).
7- وعند العجارمة ابل الشيخ باجس الرحيل وابل الشيخ شهاب الفليح المشهورات بـ (الهيتيات).
8- وعند بني خالد وكانت اغلب أبلهم من المجاهيم والوضح وأشهر ملاك الإبل عندهم الرمالي وابن عطين وفارس القاضي.
9- وعند اهل الجبل والسرحان والعيسى والسردية كانوا يميلون للإبل من نوع الوضح وتجد عندهم المجاهيم والصفر واشهر بعير عند السرحان اسمه الطرقي.
وللإبل انواع نوجزها بما يلي:
1- الوضح (وهي البيضاء الضخمة).
2- المغاتير (ذات اللون الابيض قريبة من الوضح لكن حجمها أصغر).
3- الصفر
4- المجاهيم (ذات اللون الاسود).
5- الملحاء (ذات اللون الاسود خالطه البياض).
6- الشقح (لون ابيض خالطه اللون الأشقر).
وللإبل الحرة صفات نوجزها بما يلي:
1- الحجم الكبير لجميع أعضاء الجسد مع التناسق.
2- السنام العالي المائل.
3- الرأس المدبب (الأحدب).
4- الخف العريض.
5- الصدر الواسع.
6- العينان والأنف والأذنان الواسعتان.
ومن اشهر اسواق بيع الابل عند البدو في الاردن هي سوق القدس وسوق السلط وسوق عمان وسوق العدوان وسوق العقيلات وسوق الشعلان وسوق بني صخر.

المراجع:
1- اوراق شخصية لمقابلات مع اهل المعرفة والابل.
2-الرحالة المستشرقون (بالمر وفرير وسيلاه ميرين وكوندر وبيركهارت) ترجمة سليمان الموسى واحمد العبادي ومنيب الماضي.
3- تاريخ عشائر بني صخر لمفلح الفايز.
4- عرب الصقر لـ علي الملاحي.
5- معلمة التراث الاردني لـ روكس العزيزي ج 4


قلت : ويوجد عند قبيلة الأحيوات سلالات عريقة من الإبل الصافية لم تتاح للأستاذ علي الأضطلاع عليها ، ومن مرابط الإبل عند عشائر الأحيوات :
1ــ (النعيجات) إبل جمعان أبو الدود وهو من الوبران الغنيمات الأحيوات
2ــ(سِحلات) عند عتيّق المطور الغنيمات الأحيوات
3ــ (الجِدععند الشيخ سليمان القصيّر النجمات الأحيوات
4ــ (زرعاتعند علي الرماق الأحيوات
5ــ (ضبعاتعند الحاج لويفي العواودة الأحيوات
6ــ (العشيشاتعند فرج بن صبح المطور الأحيوات
7ــ (عبداتعند النجمات الأحيوات
8ــ (الخويراتعن الخلايلة الأحيوات
9ــ (حُمراتعند مريحيل المراحلة من الكساسبة الأحيوات
10ــ (الخاينعند ابن مطير من الصفايحة الأحيوات
11ــ (الصغيّرةعند الحمدانيّين من القصار الأحيوات
12ــ (الجرادةعند ابن شريقي الغنيمات الأحيوات
13ــ (حُمرةعند سالم بن عودة ابن رضوان من الرضاوين الأحيوات
14ــ (الخويراتعند محمد بن سويلم الدغانجة الأحيوات
وهذه الخويرات غير سلالة الخويرات التي عند الخلايلة السابق ذكرها
15ــ (الزريقاتعند فرج بن جمعة أبو راس الأحيوات
ومن مرابط الإبل أيضا :
1ــ (العنيزاتعند سليم بن صالح الحميدات الأحيوات وكان صالح بن حميد الأحيوي اشترى العنيزة من الخليفي الحيوي ثمّ نشأت سلالتها عنده وعند ذريّته
2ــ (البُرصعند الحواوتة الأحيوات
3ــ (القويداتعن حسن ابن كرفوت أبو خليل الأحيوات
4ــ (الشعيلاتعن سالم أبو رضيمة الحوّات من الحواوتة الأحيوات
وذكر أن أن البياضية قد اشتروا بعض السلالات الصافية الأصيلة من قبيلة الأحيوات ومنها :
1ــ (عيدان)
2ــ (إمويجان)
ومن أصايل إبل الأحيوات كذلك :
1ــ وضيحان عند سليمان ابن رضوان
2ــ عصيلان عند ابن حسين
3ــ صخيلان عند ابن كسّاب
وهو من غنائمهم من أحدى القبائل.ومما قالوا عن إبل الأحيوات :

يــاراكب حمراء تزهى بالخرج والكور

مـن سـاس الحـرار ركــاب الأحـيـوات





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق